المحتوى الرئيسى

رائد فضاء يصور يصور ظاهرة "العفريت الكهربائي"

02/09 18:06

قال رائد الفضاء الدنماركي أندرياس موجينسين إنه التقط صوراً في الفضاء لما يعرف بالبادئات الزُرق وهو نوع من أنواع البرق في الغلاف الجوي. وأوضح أن هذا البرق ينطلق وقت العواصف من السحب باتجاه السماء.

يخطط المرصد الجنوبي الأوروبي لاستكشاف المزيد من الكواكب التي يحتمل وجود حياة عليها بالاعتماد على تلسكوب عملاق في تشيلي. ومن المرتقب أن يدخل العلماء تعديلات فنية على التلكسوب لتحسين قدرته على رصد الكواكب. (11.01.2017)

اكتشف علماء كوكبا في نظام مؤلف من ثلاثة نجوم ويقع على بعد 340 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة قنطورس. يحتاج الكوكب 550 عاما ليكمل مدارا واحدا حول نجمه الأم الذي يرتبط بنجمين آخرين في نظام ثلاثي خلق تكوينا سماويا غريبا. (09.07.2016)

توفي رائد الفضاء السابق يوجين سيرنان عن عمر ناهز 82 عاما الذي كان آخر شخص مشى على القمر وباق على قيد الحياة. وكان سيرنان قد هبط على القمر في رحلة (أبولو 17) عام 1972. (17.01.2017)

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية "إيسا" اليوم (الخميس 9 شباط/ فبراير 2017) إن الرائد أندرياس موجينسين نجح عام 2015 في تصوير هذه الظاهرة باستخدام كاميرا شديدة الحساسية على ارتفاع نحو 18 كيلومتراً في الفضاء. ورصد طيارون هذه الظاهرة التي يطلق عليها اسم "العفريت الكهربائي" قبل عشرات السنين، وهي عبارة عن صواعق برقية تحدث في منطقة عالية فوق العواصف الرعدية نتيجة التفريغ الكهربائي مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأشكال البصرية. وتوجد إلى جانب هذه الومضات البرقية الزرقاء ومضات أخرى حمراء تعرف أيضا بـ"العفاريت الحمراء".

 ورغم أن أقماراً صناعية حاولت بالفعل التقاط صور لهذه الظاهرة حسب "إيسا" إلا أنها لم تكن في زاوية مناسبة تجعلها قادرة على جمع بيانات عن هذه الظاهرة. ويظهر مقطع الفيديو الخاص برائد الفضاء الدنماركي موجينسن والذي يستمر 160 ثانية 245 صاعقة تنطلق من قمة برج سحابي. وفي هذا الصدد قال موجينسن: "لا يحدث كل يوم أن يلتقط إنسان ظاهرة جوية جديدة بالفيديو لذلك فأنا سعيد جدا بهذه النتيجة خاصة وأن باحثين سيستطيعون قريباً دراسة هذه العواصف الساحرة بشكل أدق".

القمر العملاق الأحمر فوق سماء برلين.

شابان من جنوب أفريقيا يحييان القمر بطريقتهم.

القطار المعلق في أنقرة يتوسط القمر.

برج دالاس الشهير في الولايات المتحدة يجاور القمر.

فلاديمير لينين في كازاخستان "يمد" يده لمصافحة القمر.

لوس انجلوس كانت على موعد أيضا مع القمر العملاق.

القمر العملاق مختبئا خلف مباني العاصمة المجرية. وهل يخفى القمر !!

الصين. ظهر القمر أكبر 14 بالمائة واسطع 30 بالمائة عن المعتاد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل