المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | دوري أبطال العرب.. تعددت "المسميات" والهدف واحد

02/09 17:22

وسط حالة من التفاؤل من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم بنجاح البطولة العربية بعد غياب طويل، مصر ستستضيف البطولة، حيث تحتضنها مدينة الإسكندرية، والتي تنطلق في الفترة من 21 يوليو وحتى 5 من أغسطس، بمشاركة عدد من الأندية العربية.

وتشهد البطولة مشاركة أسماء رنانة من الأندية العربية، إذ تضم الثنائي المصري الأهلي والزمالك، والثنائي السعودي الهلال والنصر، والفيصلي الأردني، ونصر حسين داي الجزائري، والفتح المغربي، والترجي التونسي. 

تعددت مسميات البطولة منذ انطلاقها، حيث حملت اسم كأس السوبر العربي، أو الكأس العربية الممتازة، وأطلق عليها أيضًا بطولة النخبة العربية، وهي بطولة عربية سنوية كانت تشارك فيها الأندية، البطل والوصيف في دوري أبطال العرب، وفي البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس.

انطلقت البطولة في عام 1992، وتمكن الوداد البيضاوي المغربي من حصد أول ألقاب البطولة، وفي العامين التاليين تم إلغاء البطولة لتعود من جديد في 1995، ويتوج نادي الشباب السعودي باللقب، وفي العام التالي فاز الترجي التونسي بالمباراة النهائية، وفي العامين التاليين استحوذ فريق الأهلي على لقب البطولة، فيما كانت بطولة عام 1999 من نصيب مولودية مهران الجزائري، أما عامي 2000 و2001، حصلت عليهما السعودية، عن طريق فريقي الهلال والشباب، وفي 2002، أقيمت البطولة في ملعب "الأمير عبدلله الفيصل" بمدينة جدة، وحسم فريق أهلي جدة المباراة بالتقدم على الأفريقي التونسي بهدف قاتل للمصري محمد بركات.

وفي عام 2003، أقيمت البطولة في مصر، وتوج باللقب فريق الزمالك، بعد أن حقق الفوز على فريق الكويت الكويتي، بثنائية مقابل هدف، متوجًا بأول بطولة عربية في تاريخه، قبل أن تحمل مسمى جديد وتتحول إلى بطولة دوري أبطال العرب في عام 2004، وأصبحت البطولة محط أنظار العديد من الأندية التي سعت للمشاركة بها، لما تقدمه من جوائز مالية كبيرة.

ويعتبر عام 2004 نقطة تحول في تاريخ البطولة العربية، حيث أصبحت تضم الأندية صاحبة المراكز الأولى والأكثر شعبية في الدوريات العربية المحلية، وتتلخص فكرة البطولة في تجميع 32 فريقًا من كافة الدول العربية، ويتم اختيارهم وفق حصولهم على بطولاتهم المحلية، ويلعبون ذهابًا وإيابًا بنظام خروج المهزوم حتى يصل فريقان للمباراة النهائية.

خلال هذه الفترة، لم تتمكن الفرق المصرية من التتويج بأي لقب في البطولة، حيث حقق فريق الصفاقسي التونسي اللقب في عام 2004 على حساب الإسماعيلي بركلات الترجيح، وتفوق اتحاد جدة السعودي على حامل اللقب الصفاقسي في النسخة التالية برباعية مقابل هدف، وفي عام 2006 توج الرجاء البيضاوي باللقب بهدف نظيف في مرمى إنبي، وسيطر وفاق سطيف الجزائري على نسختي 2007، و2008، وفي العام التالي جسمها الترجي التونسي بثنائية مقابل هدف في شباك الوداد البيضاوي.

وتوقفت البطولة مجددًا لتعود في عام 2013، بعد أن وصل الثنائي النادي العربي الكويتي واتحاد الجزائر إلى المباراة النهائية، وكان اللقب من نصيب فريق الجزائر بثلاثية مقابل هدفين، ومن ثم توقفت البطولة حتى عامنا هذا. 

اشتهرت هذه البطولة بجوائزها المالية الكبيرة، حيث تنص لوائح دورى أبطال العرب، حصول المتوج بلقب البطولة، على مليوني و500 ألف دولار، بينما يحصل الوصيف صاحب المركز الثاني على جائزة تقدر بمليوني دولار، كما يحصل صاحب المركز الثالث على مليون و500 ألف دولار.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل