المحتوى الرئيسى

هل تنقذ الامم المتحدة اليمن من مخاطر المجاعة؟

02/09 16:40

هل تنقذ الامم المتحدة اليمن من مخاطر المجاعة؟

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة Getty Images Image caption أكدت منظمة "أوكسفام" الخيرية إن السبيل الوحيد لتفادي المجاعة هو الوقف الفوري لإطلاق النار.

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الاثنين 8 شباط/ فبراير مناشدة عاجلة بخصوص اليمن تهدف إلى جمع 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية العاجلة لنحو 12 مليون يمني مهددين بالمجاعة، وسط تحذيرات من أن البلد على شفا المجاعة.

ويشهد اليمن صراعا مسلحا منذ عام 2014 بين الحوثيين المتحالفين مع قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دوليا، والتي يدعمها تحالف تقوده السعودية.

وقالت الأمم المتحدة "إن نحو 19 مليون يمني، أي ثلثي السكان، بحاجة إلى مساعدة وحماية. وأضافت أن استمرار الغارات الجوية والمعارك يؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا، وتخريب المنشآت والبنى التحتية العامة والخاصة، ويعرقل وصول المساعدات الإنسانية".

ومع غياب أي مؤشرات على انتهاء الصراع، نبهت وكالات الإغاثة إلى صعوبة إيصال المساعدات.

وتفيد إحصائيات الأمم المتحدة للطفولة بأن نحو 63 ألف يمني ماتوا العام الماضي لأسباب يمكن تفاديها، أغلبها متعلقة بسوء التغذية.

وقال يان إيغلاند، الأمين العام لمجلس اللاجئين السويدي، في بيان منفصل، عن اليمن: "إذا لم تقتلك القنابل، فسيكون مصيرك الموت البطيء المؤلم بالمجاعة، التي أصبحت اليوم تهديدا كبيرا".

وفي ذات السياق أكدت منظمة "أوكسفام" الخيرية إن السبيل الوحيد لتفادي المجاعة هو الوقف الفوري لإطلاق النار.

ويقول الناشط الحقوقي البراء شيبان لنقطة حوار في تعليق له على مبادرة الأمم المتحدة: "نحن اليمنيون فقدنا الأمل في الامم المتحدة، ونشعر انه لا جدوى من أي حملات اغاثية دون الوصل لحل سياسي في البلاد"، ويتفق مع هذا الرأي الكثير من اليمنيين.

إلى أي مدى تنجح مناشدة الامم المتحدة لجمع 2.1 مليار دولار لليمن؟

إلى متى تستمر معاناة المدنيين في اليمن؟

ما الحول الممكنة لتجنيب اليمن من الكارثة الإنسانية التي تحذر منها المنظمات الإغاثة؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل