المحتوى الرئيسى

الأجواء السياسية تسيطر على مؤتمر مهرجان برلين السينمائي.. ممثل مكسيكي: نحن هنا لهدم الجدران

02/09 15:15

عقد المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ67، اليوم الخميس، بحضور رئيس المهرجان ديتر كوسليك، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الهولندي بول فيرهوفن.

وبالرغم من تصريح فيرهوفن، خلال كلمته التي ألقاها على الحضور، أن الحكم على الأفلام التي داخل المسابقة سيكون دون أي انحيازات سياسية، لكن الأمر لم يخلو من الأحاديث السياسية وخاصة الأمريكية بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بمنع مواطنى 7 دول من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهال، عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، "إنه شعور مذهل أن تكون أمريكي في مهرجان دولي، لأني أرغب أن أرسل رسالة إلى العالم أن هناك الكثير من الأمريكيين الذي لديهم استعداد للمقاومة".

وبحسب ما ذكر موقع The Hollywood Reporter، فقد تم توجيه أكثر من سؤال للممثل دييجو لونا عضو لجنة التحكيم، بصفته يحمل الجنسية المكسيكية وهناك هجوم من قبل ترمب على هذه الدولة، فأجاب مبتسمًا: "أنا هنا لأبحث واكتشاف كيف يمكن هدم الجدران، ويبدو أنه يوجد الكثير من الخبراء في هذا الأمر هنا، وأريد أن أجلب هذه المعلومات للمكسيك".

وأضاف: "الشيء الإيجابي الوحيد الذي أراه من كل هذا هو أنه يجب أن يكون هناك رد فعل لما يحدث، وأريد أن أكون جزءًا من ذلك، يجب أن يكون هناك رسالة من الحب أيضًا، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لمحاربة الكراهية".

وتابع: "أنني أعبر الحدود الأمريكية المكسيكية 3 أو 4 مرات في الشهر، ولدي الكثير من قصص الحب في أمريكا، ولن أدع جدار يفصل بيني وبين ما أحب، وهناك الكثيرون مثلي".

يذكر أن اللجنة الرسمية تتكون من 7 أعضاء، وهم المخرج الهولندي بول فيرهوفن، والممثلة الأمريكية ماجي جيلينهال، والممثل المكسيكي دييجو لونا، والممثلة الألمانية جوليا جنتيش، والممثل الأيسلندي أولافور الياسون، والكاتب والمخرج الصيني وانج كوانان، والمنتجة التونيسية درة بوشوشة الفراتي.

فيما وصف رئيس المهرجان ديتر كوسليك، في حوار منفصل مع قناة Deutsche Welle، ترامب بأنه الرئيس الأكثر مبالغة في التاريخ، وأن التركيز يجب أن يكون على اللاجئين والأوضاع الاجتماعية، خاصة وأن الأغنياء اليوم يزدادون ثراء، والفقراء يزدادون فقرًا.

يشار إلى أن مهرجان برلين معروف بأنه الأكثر تسييسًا في أوروبا، وخلال المؤتمر الذي عقد للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ67 الأسبوع الماضي، ذكر كوسليك أن ما يميز برنامج هذا العام هو تسليط الضوء على ما يشهده الغرب من فترات مظلمة.

وأوضح أن برنامج الأفلام يقدم أفلام تتناول موضوعات مختلفة عن الشجاعة والإقدام مع الكثير من الفكاهة والمرح، مؤكدًا أنه بالرغم من كافة الاضطرابات التي يشهدها العالم، فهو برنامج متفاءل.

ومن المقرر أن يفتتح الفيلم الفرنسي Djungoهذه الدورة التي ستستمر لمدة 11 يوم بدءًا من 9 فبراير. يعد الفيلم سيرة ذاتية لحياة جانجو راينهارت، عازف موسيقى الجاز الشهير الذي عانى هو وعائلته من الاضطهاد في فترة احتلال باريس من قبل النازيين.

تعاون بين "في الفن" و"جوتة" لتغطية إعلامية خاصة لفعاليات مهرجان برلين السينمائي.. 12 مراسلا وناقدا من 12 دولة

برلين vs الأوسكار.. لماذا لا يهتم الجمهور العربي بالدب الذهبي وينبهر بحفل جوائز؟

تعرف على تفاصيل الدورة 67 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.. فيلمان مصريان ضمن البرنامج ومشاركة من نجوم السينما العالمية

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل