المحتوى الرئيسى

أخطر قضايا الوطن البرلمان

02/09 06:01

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها، ظهرت أنباء عن التوصل لاتفاق بين نقابة الصيادلة، ووزارة الصحة، حول أزمة البيع بسعرين، إذ يتم تداول كلام منسوب على لسان محيى عبيد نقيب الصيادلة حول التوصل لاتفاق غير معلن بين النقابة والوزارة بشأن توحيد السعر على الأدوية، وبيع القديمة بالأسعار الجديدة مع ضمانات من وزارة الصحة بعد وجود تفتيش على الصيدليات

ماذا لو رفض البرلمان التعديل الوزارى ؟

لا صوت يعلو فوق صوت التعديل الوزارى المرتقب، والمقرر عرضه على البرلمان فى جلسة الأحد القادم ، للتصويت عليه ، وهو الأمر الذي يطرح عدة تساؤلات حول ما إذا قرر البرلمان رفض التعديل، وفي هذا السياق يقول الدكتور صلاح فوزى ، الفقيه الدستورى وعضو لجنة الإصلاح التشريعي ، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على أن يكون التصويت على إجراء التعديل الوزارى جملة ، مشيرا إلى أن الموافقة تكون بثلث أعضاء المجلس بما يعنى ضرورة موافقة 200 نائب على التعديل الوزارى المعروض.

هل اتفق الصيادلة مع "الصحة" لتوحيد أسعار الدواء؟

ظهرت أنباء عن التوصل لاتفاق بين نقابة الصيادلة، ووزارة الصحة، حول أزمة البيع بسعرين، إذ يتم تداول كلام منسوب على لسان محيى عبيد نقيب الصيادلة حول التوصل لاتفاق غير معلن بين النقابة والوزارة بشأن توحيد السعر على الأدوية، وبيع القديمة بالأسعار الجديدة مع ضمانات من وزارة الصحة بعد وجود تفتيش على الصيدليات.

أعدت الأمانة العامة لمجلس النواب دراسة تحليلية عن أداء المجلس ولجانه النوعية خلال الثلاثة أشهر الأولى من دور الانعقاد الثانى فى الفترة من 4 أكتوبر 2016 حتى 31 ديسمبر 2016.

وكشفت الدراسة أن عدد الاتفاقيات الدولية التى أقرها ووافق عليها مجلس النواب خلال هذه الفترة وصل إلى 12 اتفاقية، مقسمة كالآتى:

ـ 5 اتفاقيات دولية حول تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة .

ـ 4 اتفاقيات دولية تتعلق بمجاال النقل والمواصلات.

ـ اتفاقيتان متعلقتان بالتنمية المحلية

ـ اتفاقية واحدة فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى.

140 يوما على حكم النقض بدخول "الشوبكى" البرلمان

بحلول 20 فبراير الجارى، سيكون قد مر 7 أشهر كاملة على حكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى لعضوية البرلمان على دائرة الدقى والعجوزة، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور، ورغم أن الحكم الصادر نهائى وبات وغير قابل للطعن، ورغم تأكيدات عصام الإسلامبولى محامى الدكتور عمرو الشوبكى، أكثر من مرة أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان سيناقش مسألة تصعيد الشوبكى للمجلس خلال فترة قصيرة، إلا أنه وعلى أرض الواقع مازال مصير الشوبكى معلقا.

المصريين الأحرار يهدد ساويرس: "بلاش تلعب بالنار"

حذر علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رجل الأعمال نجيب ساويرس، من ممارسة هواية اللعب بالنار مع الوطن، وأكد على أن صبر قيادات وأعضاء الحزب عليه وعلى مجموعته قد نفذ لأن ممارساته تجاوزت الخطوط الحمراء.

السجينى: تأجيل انتخابات المحليات يحتاج قرار سيادى

أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن قانون المحليات أصبح فى مكتب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان مشيرا إلى أنه سوف يتم مناقشته فى الجلسة العامة للبرلمان خلال الفترة المقبلة من أجل إقراره بشكل كامل.

وأضاف "السجينى" فى حوار خاص لـ"برلمانى"، أن قرار تأجيل انتخابات المحليات إلى العام المقبل سيادى ولن تكون الحكومة فقط قادرة على اتخاذه منفردة مشددا على أن الدولة "مبتخفشى" حتى تؤجل الانتخابات وبرنامج الحكومة نص على إجرائها هذا العام.. وفيما يلى نص الحوار..

الجماهير تعود للملاعب من بوابة البرلمان

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل