المحتوى الرئيسى

مهرجان بجامعة نيويورك أبوظبي يجمع سينمائيين وعلماء لتبسيط العلوم

02/09 00:11

أعلن رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، عن إطلاق مهرجان "تخيل العلوم" أبوظبي 2017، والذي تبدأ فعالياته في حرم الجامعة في الفترة ما بين 2-4 مارس 2017.

وتعد هذه الدورة هي الثالثة في منطقة الشرق الأوسط من المهرجان متعدد التخصصات الذي يحتفل بالعلوم والفنون من خلال ثلاثة أفلام روائية، و21 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى معرض الفنون والعلوم "سبيكترام"، وحلقات النقاش والحوارات الفنية وورش العمل التعليمية، علاوة على ذلك، يتضمن المهرجان معرض أعمال لفنانين من دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، وذلك على مدار ثلاثة أيام يستقبل المهرجان فيهم زواره بشكل مجاني.

ويقول ألكسيس جامبيس، البروفيسور الزائر في علوم الأحياء والسينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي، ومؤسس منظمة "إيماجين ساينس فيلمز" غير الهادفة للربح والتي تسعى إلى تعزيز سبل الحوار الهادف بين العلماء وصناع السينما منذ 2008: "إن الغرض الرئيسي لهذا المهرجان والذي يحتفل بالذكرى العاشرة له هذا العام، يتمثل في تيسير فهم العلوم لكافة أفراد المجتمع، وذلك من خلال الجميع بين العلماء الذين يعملون لفك شفرات العالم الذي نعيش فيه، وبين صانعي الأفلام الذين يعملون على إيصال هذه العلوم والمعرفة إلى الجميع".

وسيتم افتتاح المهرجان رسمياً يوم 2 مارس مع فيلم روائي بعنوان "عسل، مطر وغبار" للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، وهو فيلم يتبع ديناميكية متنامية ضمن سوق التحديات المهنية التي تواجه تربية النحل في الوقت الذي يتم فيه تسليط الضوء على تربية النحل وأهميتها والتركيز على هذا الموضوع بطريقة فنية جاذبة.

ومن ناحية أخرى، سيتم افتتاح معرض "سبيكترام" أول أيام المهرجان، وهو معرض متخصص في الفنون الفضائية ليقدم موضوعاً عن الفنون الضوئية من خلال عيون خمسة فنانين عالميين.

ومن بين الأفلام المرشحة للعرض خلال المهرجان فيلم "ذا إيجل هانتريس" للمخرج الإنجليزي أوتو بيل، الذي كان على قائمة المرشحين لجائزة الأوسكار العام الماضي، وهو يحكي قصة أول امرأة من الجيل الثاني عشر لعائلة كازاخستانية تصبح صيادة نسور.

وبعد عرض الفيلم سيكون هناك كلمة من قبل يوسف إداغور، البروفيسور المساعد في العلوم البيولوجية في جامعة نيويورك أبوظبي، لتسليط الضوء على الأبحاث التي قام بها لتطوير الأدوات الوراثية وتسهيل التحليل الجيني وتعداد النسور وغيرها من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل