المحتوى الرئيسى

قصة 4 ساعات اعتقال بـ«جهة مجهولة»: حاذق ونور ومحمود وشاهين وزيزو وسقراط.. من القهوة للتحقيق «معصومي العينين».. كل حاجة بقت تهمة

02/08 23:06

الأمن يعتقل 5 نشطاء سياسيين من مقهى بشارع محمد محمود ويخفيهم في مكان غير معلوم ويتركهم في الشوارع في أماكن متفرقة

رصدت «البداية» تفاصيل أربع ساعات من القبض على خمسة نشطاء عصر اليوم من إحدى المقاهي بحي باب اللوق، بوسط البلد. وألقت قوات الأمن القبض على كلًا من نور خليل وزيزو عبده واحمد شاهين ومحمود محمد وعمر حازق.

واثناء فترة اختفائهم نفي قسم عابدين تواجدهم لديه، رغم تأكيد صاحب المقهى الذين كانوا يجلسون عنده، بأن من ألقى القبض عليهم رئيس مباحث قسم عابدين.

وأطلق سراحهم بعد عدة ساعات، بعد تركهم في شوارع وسط البلد معصومين الأعين، وقال المحامي الحقوقي مختار منير، بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن قوات الأمن إطلاق سراح الخمسة شباب، الذين تم اعتقالهم من أحد مقاهي وسط القاهرة، بعد أربع ساعات من احتجاز في جهة غير معلوم مكانها.

وأضاف مختار، في تصريحات لـ«البداية»، أن الشباب المعتقل لا يعرفون أماكن تواجدهم وأنهم كانوا طوال الوقت عيونهم مغمية وتم تركهم في شوارع متفرقة من وسط البلد.

وفي ذلك الوقت كشف النشطاء عن شاب سادس كان معهم يدعى، عمرو سقراط، ولا يعرفون عنه شىء حتى الآن.

قال الروائي والناشط السياسي عمر حاذق، بعد إطلاق سراحه في واقعة اعتقاله وآخرون من أحد مقاهي وسط القاهرة: "ده جزاء اللي يسيب ألكس.. كلنا بخير، مستني بس نطمن على الصديق عمرو سقراط".

جدير بالذكر أن عمر حاذق كان قد صدر حكم بحبسه عامين بسبب مشاركته في وقفة إعادة محكمة قتلة خالد سعيد، وقضت محكمة الإسكندرية في فبراير 2014 بحبسه عامين وتغريمه 50 ألف جنيه.

وخرج في العفو الرئاسي الأخير قبل انتهاء المدة بأقل من ثلاثة شهور وكتب سلسلة مقالات عن أوضاع السجون في مصر تحت عنوان لماذا يموت المساجين في سجون مصر نشرت المصري اليوم مقالين منها ونشرت البداية المقال الثالث.

وعمر حاذق شاعر من محافظة الاسكندرية، كان يعمل مراجعا لغويا في إدارة النشر بمكتبة الإسكندرية، وعقب ثورة 25 يناير ظن أن الأمور قد تغيرت، وحلم بالحرية وتطهير البلاد من الفساد، فقاد اللجنة النقابية للمكتبة والتي كان أمينها والمتحدث باسمها، لكشف ملفات الفساد في المكتبة.

وقال طارق تيتو شقيق محمود محمد معتقل التيشرت، إنه تلقي مكالمة هاتفية من شقيقة بعد 4 ساعات من اختفاءه بعد القبض عليه من أحد مقاهي وسط البلد، مشيرا إلى إنه كان معصوم العينين ولا يدري أين هو.

وأضاف تيتو، لـ"البداية" إنه تم التحقيق مع شقيقه في مكان مجهول نظرا لعصابة عينه، عن القضية القديمة والتي كان محتجز على أثرها بشكل كامل، ثم تم إطلاق سراحه في الشارع، بعد نزوله من عربية ميكروباص، ولم يكن أحد معه.

وكتب معتقل التيشرت، محمود محمد تدوينه عقب إطلاق سراحه، قائلًا: "أنا الحمد الله خرجت وبخير وقرد جدا، بشكر كل حد تعب نفسه واهتم بيا، الباشا الظابط كان بيسألني ع التيشرت وقولت له اني خلاص عرفت إنه تهمة فقام مشاني والله الناس دول حلوين اوووي، وكمان احنا كان معانا واحد اسمه عمرو محمد محمود "سقراط " اتكلموا عنه لأن احنا مش عارفين طلع ولا لا".

وقررت الدائرة 22 في محكمة جنايات القاهرة، يوم 24 مارس لعام 2016، إخلاء سبيل محمود محمد، بعد إمضائه أكثر من عامين في السجن دون محاكمة، حيث ألقي القبض عليه لدى ارتدائه «تيشيرت» مكتوبا عليه عبارة «وطن بلا تعذيب».

وفي عام 2014 صنفت منظمة العفو الدولية محمود كمعتقل رأي، في حملة دولية تبنتها المنظمة للمطالبة بالإفراج عن مئات المعتقلين في العالم. قال الناشط السياسي، أحمد شاهين، ضمن الـ 5 شباب الذين ألقى القبض عليهم اليوم، إنه تم إطلاق سراحه منذ قليل.

وقال لـ"البداية" في تصريح إنه ألقى في أحد الشوارع المتفرعة من وسط البلد، ولا يعلم مكان احتجازه. وكشف لـ"البداية" أن عدد من ألقى القبض عليهم 6 نشطاء وليسوا خمسة، وإن هناك شاب يدعى عمرو سقراط كان برفقتهم ولا يعلمون عنه شيئًا. جدير بالذكر أن عمرو سقراط، من مواليد 1993، وطالب بكلية حقوق، جامعة الزقازيق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل