المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. "الدستور" تكشف مافيا المحاجر التي تهدد "أهرامات دهشور"

02/08 19:05

حصلت "الدستور" على مقطع فيديو يوضح أعمال التحجير الجارية بمنطقة دهشور، حيث تظهر واحدة من أهم المناطق الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة "اليونيسكو".

تقع "آثار دهشور" على بعد 10 كيلومترات جنوب سقارة بمحافظة الجيزة، وتتواجد بها مجموعة من الأهرامات، أهمها "هرم سنفرو الجنوبي"، الذي يطلق عليه "الهرم المنحني"، وهو مشيد من الحجر الجيري المحلي، وله كساء من الحجر الجيري الأبيض، ويعتبر الوحيد بين الأهرام الذي يحتفظ بمعظم كسائه الخارجي، وهرم سنفرو الشمالي، الذي يطلق عليه "الهرم الأحمر"، وهو من أقدم الأهرامات التي اتخذت الشكل الهرمي الكامل، ويقترب حجمه من هرم "خوفو" في طول قاعدته، وأهرامات مزغونة، وتقع على بعد 5 كيلومترات جنوب دهشور، وهي مجموعة من الأهرامات المشيدة بالطوب اللبني، تنتمي لأواخر عصر الدولة الوسطى.

ترتكب الجريمة بشكل أساسي بحق "هرم سنفرو الجنوبي"، وأحد "أهرامات مزغونة"، وبالتحديد "هرم مزغونة الشمالي"، وفق وهيبة صالح، كبير مفتشي آثار دهشور.

مفتشو الآثار بالمنطقة حرروا مئات من محاضر التعدي طوال السنوات الخمس الماضية، وصدرت قرارات إزالة للتعديات، ولكن لم ينفذ منها أي شيء، وخلال الستة أشهر الماضية توسعت "أعمال التحجير" إلى داخل المنطقة الأثرية نفسها، ما تسبب في تكسير السور الأثري لـ"هرم مزغونة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل