المحتوى الرئيسى

بالفيديو والألعاب.. كتابيديا تُقدم المناهج الدراسية في معرض الكتاب

02/08 18:49

"عشان مش كلنا بنذاكر بنفس الطريقة".. من هنا جاءت فكرة مشروع "كتابيديا" للتعليم التفاعلي عن بُعد، والذي أطلقته دار نهضة مصر، وطرحته العام الماضي في معرض الكتاب للتجربة وبعد تلقي ردود الفعل عليه، طوّرته وأعادت طرحه في الدورة الـ48 الحالية.

تقول نشوى عُمران، إحدى أعضاء فريق التسويق "كتابيديا" لمصراوي، إن الفكرة عبارة عن تطبيق تفاعلي لـ 4 مناهج دراسية، بدءًا من مرحلة 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي، فيما جاء اسمه مزجًا بين كلمتي "كتاب"و"Encyclopedia" أي موسوعة.

ويُقدم التطبيق المناهج من خلال شرح بالصوت أو مقاطع فيديو، وألعاب "لإن المذاكرة مش بس ورقة وقلم"، كما يُمكن الطالب من إعداد التجارب العلمية "عشان تثبت في دماغه" ويُتيح له الكتابة على التطبيق كما الكتاب، كما يطرح الأسئلة "ولو جاوب غلط بيحل بطريقة تانية".

ويُغطي كتابيديا 4 مواد؛ الإنجليزي والعلوم لأجل مدارس اللغات أو الدولية، فيما مادتي الدراسات والعربي للمدارس الحكومية. وتضيف عُمران أنه بعد تحميل المادة، يعمل التطبيق في المرات التالية بدون إنترنت "أوفلاين" "فالطالب لو رايح الامتحان أو طول ما التابلت في إيده يقدر يذاكر".

ومن أجل شراء المواد الدراسية يوجد طريقتين؛ الأولى بشراء الكُتب عبر التطبيق من خلال الكريدت كارد، أما لأخرى من خلال شراء كارت من منافذ بيع المُنتَج مثل الموجود في معرض الكتاب "الكارت بيساوي مادة".

وطرح فريق "كتابيديا" تخفيضًا على كل كارت إذ صار سعره 30 جنيهًا بدلًا من 60، كما وّفروا عرضًا بالحصول على كارت مجانًا في حالة شراء 3 كتب من الأضواء، أو بمبلغ أكثر من 150 جنيهًا من نهضة مصر.

عَمِل فريق كبير يتبع شركة نهضة مصر للطباعة والنشر، مدة عام لتنفيذ الفكرة "حاولنا نخرج عن نطاق الدَّش اللي في الكتب".ولم يتعاون الفريق مع وزارة التربية والتعليم، لكن يتابع باستمرار تعديلات المناهج، بالإضافة إلى أن كل وِحدة دراسية لا تُحمّل على التطبيق إلا بالموعد المُحَدد من خلال الوزارة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل