المحتوى الرئيسى

دراسة جديدة: 30 دقيقة من النشاط اليومي تبطئ زحف الشيخوخة

02/08 13:34

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون فى كلية طب سان دييجو بجامعة كاليفورنيا أن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل إلى القوى معظم أيام الأسبوع، قد يقى من الشيخوخة البيولوجية المتسارعة الناجمة عن الجلوس لفترات طويلة.

ووجد الباحثون، في سياق أبحاثهم التي نشرت نتائجها مؤخرا فى دورية "جورنال أوف إبديميولوجى" الأمريكية، أن النساء المسنات اللاتي مارسن أقل من 40 دقيقة من النشاط البدني اليومي ما بين المتوسط والقوى، واللاتي يجلسن أيضًا لأكثر من عشر ساعات في اليوم، لديهن تيلومير أقصر وهى العلامة البيولوجية لشيخوخة الكروموسومات (أوالصبيغات الوراثية داخل نواة الخلية).

وشدد الباحثون على أن أحد أكبر المخاطر الصحية الناجمة عن العيش في العصر الرقمى الحديث، هو الجلوس ثمانى ساعات أو أكثر يوميًّا.

وسلطت دراسة جديدة لكلية طب جامعة كاليفورنيا، الضوء على الوقت الذى يقضيه الإنسان في الجلوس مع المستويات اليومية من النشاط البدني، من خلال طول التيلومير فى كرات الدم البيضاء لمجموعة من المسنات بلغ عددهن 1481 مسنة.

يذكر أن التيلوميرات هى بنية بروتين الحمض النووى، والتى تبدو وكأنها تتوج أطراف كل كروموسوم داخل الخلية، فمهمة التيلوميرات حماية الكروموسوم والحفاظ على سلامته بمنع تدهوره وإصابته بالقصر، أو الاندماج مع الكروسومات المجاورة حيث إنه مع مرور الوقت يصبح التيلومير أقصر.

وتؤكد الدراسة أنه مع التقدم في العمر تصاب خلايا الإنسان بالكبر، ومن الطبيعي أن يقصر طول التيلوميرات.

وأشار العلماء إلى وجود عدة عوامل تؤثر فى الإسراع بقصر طول التيلومترات، ومنها نمط الحياة والعادات اليومية مثل الخمول المزمن والإجهاد والتدخين والسمنة.

ويرتبط قصر طول التيلوميرات بتسارع شيخوخة الخلايا، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكرى وبعض أنواع السرطان.

وخلص الباحثون إلى أن الجلوس لفترات طويلة مصحوبًا بقلة النشاط البدني، بمثابة ضربة مزدوجة من شأنها التعجيل بالشيخوخة البيولوجية التى تتميز بقصر طول التيلوميرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل