المحتوى الرئيسى

علماء يابانيون يكتشفون آلية لوقف نزيف الدماغ الخطير

02/08 12:37

ذكر علماء يابانيون أنهم اكتشفوا آلية، يمكن أن تعرقل زيادة نزيف المخ المميت، طبقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) اليوم الأربعاء (08 شباط/ فبراير).

ومن المتوقع أن يمهد البحث الطريق لتطوير أدوية، تمنع تمدد الأوعية الدموية الدماغية. وهي عبارة عن تمدد في شرايين المخ، والتي يمكن أن تنفجر، إذا تركت بدون علاج. وغالبا ما يكون التمزق، المعروف باسم "نزف تحت العنكبوتية" مميتا.

سنوياً يصاب الملايين بالسكتة الدماغية، ورغم أن التعرف على أعراض هذا المرض الخطير ليس سهلاً، إلا أن بعض الاختبارات البسيطة قد تساعد في الكشف السريع عنه وتساعد في إنقاذ الحياة، لذلك فالإسراع في الاتصال بالطوارئ أمر ضروري. (12.05.2016)

كثيرا ما يحتاج مرضى الجلطات أو إصابات العمود الفقري لعملية إعادة تأهيل، حتى يستعيدوا قدرتهم على السير ويتمكنوا من تقوية عضلاتهم مرة أخرى. علماء اخترعوا روبوتا يساعدهم على ذلك. (30.10.2016)

وأجرى العلماء في جامعة كيوتو دراسة على فئران لديها تمدد في الأوعية الدموية للدماغ، لتحديد ما إذا كان المرض قد تطور أم لا. وذكروا أنهم توصلوا إلى أن الالتهاب في شرايين الدماغ المتورمة، يتفاقم من خلال بروتين يعرف باسم "إي.بي2.". وعندما أعطى العلماء الفئران مادة، تعيق عمل هذا البروتين، يتقلص تورم الشرايين بواقع أكثر من النصف.

ويعتقد الباحثون أن بروتين "إي.بي2." مسؤول عن تطور المرض. وقال توموهيرو أوكي، وهو أحد الباحثين في فريق جامعة "كيوتو" إنه يأمل في تطوير عقاقير تمنع تمدد الأوعية الدموية في الدماغ. وجراحة المخ، هي حاليا العلاج الوحيد.

ع.ج/ ع.ج.م (د ب أ)

كان لاعب كرة القدم الأمريكية مايك ويبستر يلقب بـ"مايك الحديدي". حاز أربع مرات مع فريقه على لقب السوبر بول، وهي البطولة الوطنية لكرة القدم الأمريكية. لكن مايك تعرض لعدة إصابات دماغية رضية بسبب ممارسته لهذه الرياضة العنيفة وتوفي مبكراً في سنة 2002 وهو في الخمسين من عمره. اكتشف الأطباء بعد تشريح جثته وجود ارتجاجات في الدماغ، ولذلك يعد مايك أول لاعب يصاب بأمراض الدماغ الناتجة عن الرياضة.

الطبيب الشرعي بينيت أومالو (وسط الصورة) هو أول طبيب يختص بعلاج وتشخيص أضرار الدماغ المزمنة الناتجة عن ممارسة الرياضة. تعرض أومالو للكثير من الضغوطات والتهديدات للتوقف عن البحث عن أسباب هذه الأمراض، لكنه أستمر في عمله ما جعله نجماً عالمياً، وهو ما حفز المخرج بيتر لانديسمان (يمين) لعمل فيلم يروي قصة حياته من بطولة ويل سميث (يسار). الفيلم يحمل عنوان "كونكشن" (وتعني ارتجاج الدماغ).

الصدمات التي تصيب الرأس تسبب تغيرات سلوكية وإدراكية للشخص، ويسمى هذا المرض "سي تي إي" أو "خرف ارتجاج الدماغ". ويحدث لدى الملاكمين مثلاً فقدان القدرة على الكلام والكآبة والخرف. وتسبب الصدمات المتكررة أضراراً في الخلايا العصبية بالدماغ وإطلاق البروتينات التي تتجمع في الجسم، مسببة التغيرات السلوكية وزيادة الميل إلى العنف وارتفاع الرغبة في الانتحار.

انتحر الكثير من لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية بين عامي 2008 و2015، مثل تيري لونغ وتوم ماكهيل ويوفان بيلشر وأدريان روبنسن وديف ديورسون (في الصورة)، الذي انتحر في سنة 2011 وتبرع بدماغه للطب. وبعد الكشف على الدماغ وجد الأطباء إشارات على وجود مرض خرف ارتجاج الدماغ.

حتى في عالم الكرة القدم يعاني بعض اللاعبين من إصابات الدماغ، إذ تعرض لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم كريستوف كريمر في المباراة النهائية لمونديال 2014 لصدمة في الدماغ، لكنه استمر في اللعب لدقائق بعد ذلك، ما كاد يعرضه لخطر الإصابة بـ"الصدمة الثانية"، التي قد تؤدي إلى خرف ارتجاج الدماغ. المشكلة التي يعاني منها الرياضيون والأطباء هي افتقار العلم لعملية تشخيص معتمدة طبياً للتعرف على المرض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل