المحتوى الرئيسى

بمعرض القاهرة .. "مبخرة" يمنية وشعبيات كويتية و"عيود" عماني

02/08 11:02

بيوت يمنية، وحصون بجانب مجسمات لعرش الملكة سبأ، تجذب أعين الناظرين حين الدخول إلى جناح اليمن السعيد بمعرض القاهرة للكتاب، بجانب صورا لمدن يمينة كعدن وصنعاء.

تشرح صابرين باخشوان مسئولة الجناح لـ”محيط” ما يضمه من مقتنيات فتقول: أبرز ما نعرضه هو الكتب التي تشرح تاريخ وعادات اليمن وحضارتها، بالإضافة إلى الإصدارات التي صدرت في اليمن حديثاً.

ويضم الجناح كذلك صورا لشعراء وفنانين يمنيين مثل؛ عبدالله هادي سبت، الأديب الشاعر أحمد فضل القمندان.

وتشرح لنا باخشوان طريقة عمل المبخرة اليمنية التي لا يخلو منها أي بيت يمني، ويتم الاعتماد عليها لتطييب رائحة البيوت اليمنية. بالإضافة إلى كتب عن “حصن الغويزي” في حضرموت، وتعريف بمنطقة “سقطرى” وصور عن الجزيرة، بالإضافة إلى دواوين شعرية، وكتب تروي حضارة اليمن وعلاقاتها مع الدول الأخرى.

وفي الجناح الكويتي شرحت سعاد المرشد مسئولة الجناح لـ “محيط”،أن وزارة الإعلام الكويتية تشارك بمجموعة كتب تعريفية عن الكويت تحظى بإقبال الزوار، لافتة إلى أن الوزارة طبعت كتبا عن الكويت لتوزيعها على الزوار مجانا.

والكتب التي يعرضها الجناح الكويتي تتضمن تاريخ الكويت وتراثه بجاتنب العادات والتقاليد، ومن أبرز الأكلات الشعبية الكويتية التي تُعرف بها الكتب؛ “مجبوس لحم”، “مطبق سمك”، “مغرقوق” وهو يشبه الثريد المصري عبارة عن خبز في مرق.

وعن ملاحظاتها عن المعرض تقول أنه يحتاح إلى تنظيم أكثر، فيوم الافتتاح شابه بعض الفوضى، كما أن رئيس الوزراء لم يتفقد كل الأجنحة رغم أن الكويت تشارك بجناح حكومي.

وفيما يتعلق بالاقبال أكدت أنه في تزايد رغم الشكوى من ارتفاع الأسعار، مشيرة إلى أن أكثر الكتب مبيعا هي مجلة العربي، والعربي الصغير حتى أن أعدادهما نفدت بالمعرض، وعالم المعرفة بجانب الكتب التي ةتعرف بتاريخ الكويت.

وفي جناح سلطنة عمان، تتصدر الموسوعة العمانية صدر الجناح وتضم ١١ جزءاً تحكي تاريخ عمان وأشجارها وبلدانها وأبرز العادات والتقاليد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل