المحتوى الرئيسى

زيارة السيسي المرتقبة لأمريكا.. بين مخاوف إدارة "ترامب" ومصالح مصر

02/08 10:35

بعد انقطاع لأكثر من 8 سنوات من الزيارات الثنائية بين رؤساء البلدين، يقترب الرئيس عبد الفتاح السيسي من زيارة الولايات المتحدة الأمريكية، تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، لتعزيز العلاقات بين الدولتين.

دبلوماسيون، أكدوا أن زيارة السيسي المرتقبة لأمريكا ستكون شديدة الأهمية، خاصة أنها أول زيارة رسمية لرئيس مصري إلى الولايات المتحدة منذ عام 2004، تُجرى في إطار اللقاءات الثنائية، ولما تتضمنه من ملفات على رأسها مكافحة الإرهاب والمعونة العسكرية والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، خلال اتصالات هاتفية، الرئيس السيسي لزيارة الولايات المتحدة في القريب العاجل لتبادل الرؤى بين البلدين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك تجاه قضية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد السفير  ياسر رضا، سفير مصر في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال مداخلة هاتفية لإحدى القنوات الفضائية،  أنّ السفارة المصرية في واشنطن مهتمة حاليًا، بالزيارة المرتقبة للرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة في الفترة المقبلة.

السفير سيد قاسم، مساعد وزير الخارجية الأسبق لشؤون الأمم المتحدة، قال: إن العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شديدة الأهمية، ولكن يجب أن تُدار بقدر كبير من الحرفية والحذر الشديد، في ظل القيادة الأمريكية الجديدة برئاسة ترامب. 

وأضاف قاسم، لـ "مصر العربية"، أن مدى أهمية الزيارة مرتبط بتقييم مواقف ترامب التي بدت خلال أسبوعين من توليه الحكم، وهي لا تبشر بالخير؛ لأنها تشير إلى الكثير من الأشياء المتضاربة والتنافر في بعض القضايا.

واستشهد، بقرار ترامب بمنع دخول 6 دول عربية وإيران لبلاده، وهو ما ثار عليه الشعب الأمريكي نفسه وأوقفه القضاء، وكذلك سماحه لإسرائيل لبناء المزيد من المستوطنات في فلسطين، فضلاً عن عدائه الشديد للإسلام والمسلمين، مضيفا :" كل ذلك يجعل التعاون معه قلق جدا".

وتابع قاسم، أن العلاقات الدولية قائمة على المصالح المشتركة، ونقطة الالتقاء بين مصر وأمريكا تتمثل في مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والعسكري، ولكن يجب أن تقام على شيء من الحذر لتعظيم المكاسب وتقليل الخسائر.

فيما رأى طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية، أن مصر ليس لديها مخاوف من إدارة ترامب، خاصة أن الأخير رحب بنهج مصر وطريقتها في مكافحة الإرهاب، مؤكدًا  أنه لا يوجد خلافات أو مشاكل تعوق العلاقات بين الدولتين إلا فيما يتعلق بملف الحريات وسيكون محل نقاش.

وقال فهمي، إن زيارة السيسي لأمريكا ستضيف جدول أعمال جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية، وإعادة ترتيبها لتكوين شراكة جديدة على رأسها مكافحة الإرهاب والدور المصري الذين يمكن أن تلعبه في الإقليم .

وأضاف، أن الأجندة تتضمن أيضًا بناء تحالف استراتيجي بين البلدين على المستوى الأمني والسياسي والاقتصادي، واحتمالية مطالبة مصر بزيادة المعونة العسكرية وضمانات لاستمراريتها، أسوة بما قدمته من 38 مليار دولار معونة لإسرائيل لمدة 3 سنوات.

وشدد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أهمية زيارة السيسي المرتقبة لأمريكا، لإعادة العلاقات بين البلدين إلى المرحلة السابقة على قدوم  الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للبيت الأبيض.

ولفت هريدي، إلى أن زيارة السيسي ستكون أول زيارة رسمية لرئيس مصري إلى أمريكا في الإطار الثنائي، منذ عام 2004، موضحًا أنّ زيارة الرئيس الأسبق حسني مبارك للولايات المتحدة الأمريكية في عام 2010 كانت ضمن وفد رسمي، أما زيارات السيسي فكانت للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل