المحتوى الرئيسى

إصدار إعلان الإمارات للقضاء على التطرف والتمييز

02/08 09:11

أصدر مؤتمر "دور ومسؤولية المجتمع المدني في مكافحة التعصب والتحريض على الكراهية" في ختام أعماله الثلاثاء بدبي، إعلان الإمارات بشأن القضاء على جميع أنواع التطرف والتعصب والتمييز والتحريض على الكراهية القومية والعنصرية والدينية. 

وتبنى المؤتمر الذي نظمته جمعية الإمارات لحقوق الإنسان، عددا من التوصيات تضمنت دعوة الدول ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المشاركة بعد هذا المؤتمر، للتحاور من أجل تعزيز التسامح والاحترام لحريات الدين والمعتقد ومكافحة جرائم الكراهية والتطرف، مع الأخذ في الاعتبار الاستفادة من النموذج الإماراتي في تجريم الكراهية والتطرف لكي يصبح للجميع تجريم موحد وشمولي للتعصب والكراهية.

ودعا المؤتمر الجامعه العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتبني اتفاقية عربية لمكافحة التعصب والكراهية، كما دعا المنظمات الدولية وهيئة الأمم المتحدة لتبني اتفاقية دولية لمكافحة التعصب والكراهية تضاف لاتفاقيات حقوق الإنسان .

وتضمنت التوصيات دعوة منظمات المجتمع المدني في الدول العربية للعمل على مكافحة التطرف، ووضع استراتيجيات توعوية وتثقيفية وطنية لمكافحة التطرف والكراهية والعنصرية، والدعوة لبلورة برامج وطنية تستهدف العاملين في وسائط الاتصال والتعليم والإعلام في جميع الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة والإلكترونية، وتأسيس ائتلاف إقليمي لمنظمات المجتمع المدني لمكافحة التمييز والكراهية، وأن تكون "جمعية الإمارات لحقوق الإنسان" المنسق له على أن يتضمن مرصدا لتوثيق كل أشكال ومظاهر التعصب والكراهية في المنطقة العربية والعمل على نشر قيم التسامح.

ودعا المؤتمر المؤسسات الدينية لتحديث الخطاب الديني وإصلاح التعليم بما يكفل مكافحة التعصب والتطرف والعنصرية والكراهية، وضرورة اهتمام دول المنطقة بالعمل على مراجعة المناهج التعليمية لضمان مواءمة هذه المناهج وتبنيها لقيم التسامح ونبذ الكراهية والتطرف، بجانب دعوة الائتلاف الإقليمي لعقد مؤتمر سنوي حول مكافحة الكراهية والتعصب والتطرف.

وأوصى المؤتمر بتأسيس صندوق خاص لتمويل الجمعيات والمؤسسات ومراكز الأبحاث التي تعمل على نشر فكر التسامح ونبذ الكراهية.

شارك في المؤتمر -الذي عقد في الإنتركونتننتال فيستفال دبي- نخبة من ممثلي منظمات المجتمع المدني في الدول العربية والمنظمات العربية الحكومية، طرحوا وناقشوا العديد من المواضيع ذات العلاقة بظاهرة الكراهية والتطرف وسبل مكافحة التعصب والعنف في المنطقة العربية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل