المحتوى الرئيسى

واشنطن تحيي مشروع أنبوب نفط داكوتا الشمالية رغم معارضة السكان الأصليين

02/08 12:38

أعلنت إدارة دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أنها ستوافق على استكمال مشروع بناء خط لأنابيب النفط في داكوتا الشمالية من أجل خفض كلفة النقل وتشجيع المنتجين الأمريكيين في منافستهم مع قطاع النفط الكندي.

كانت إداراة الرئيس السابق باراك أوباما تراجعت في ديسمبر عن هذا المشروع إثر تظاهرات قام بها سكان المنطقة الأصليون ضد إقامته على أرضهم.

لكن «ترامب» أكد دعمه لهذا المشروع لبناء أنبوب يبلغ طوله 1886 كيلومترا ويفترض أن يمر عبر أربع ولايات، وأمر المسؤولين بإعادة النظر فيه.

وذكرت إدارة الأشغال العامة في الجيش الأمريكي، التي تملك صلاحية منح الترخيص، الثلاثاء، أنها "أنجزت المراجعة التي أمر بها الرئيس، وتنوي منح ترخيص لعبور أنبوب النفط أراضي حكومية في نهر ميزوري وبحيرة واواهي، النقطة الأخيرة في المشروع، مما سيسمح باستكماله".

وتشكل هذه البحيرة خزان مياه الشرب لقبيلة سيو في محمية ستاندينغ روك. ويقول أبناء القبيلة إن خط الأنابيب يعبر مواقع مقدسة لديهم تحتوي على مقابر أجدادهم ويهدد موردهم من المياه العذبة في هذه الولاية الشمالية.

وأعلنت القبيلة عزمها على الاعتراض على هذه الخطوة الجديدة، داعية مؤيديها إلى التوجه إلى واشنطن في العاشر من مارس للمشاركة في "مسيرة للشعوب الأصلية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل