المحتوى الرئيسى

سوريا تنفي ما ورد في تقرير العفو الدولية عن سجن صيدنايا: ''عار عن الصحة''

02/08 12:49

نفت سوريا، الأربعاء، ما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية، حول عمليات إعدام جماعية وتعذيب ممنهج للالاف في سجن سري قرب العاصمة دمشق.

واعتبرت وزارة العدل السورية في بيان الأربعاء نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن ما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية حول إعدام السلطات 13 الف معتقل سرا في سجن صيدنايا قرب دمشق خلال خمس سنوات "عار عن الصحة".

واتهمت المنظمة الدولية، النظام السوري بانتهاج "سياسة الإبادة" في تقرير صادر عنها بعنوان "مسلخ بشري: شنق جماعي وابادة في سجن صيدنايا".

واستند التقرير على شهادات 84 شخصا أجرت معهم المنظمة مقابلات، من بينهم حراس وسجناء سابقين، وقضاة.

وأكدت الوزارة العدل السورية أن "هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلا لأن احكام الاعدام في سوريا لا تصدر إلا بعد محاكمة قضائية تمر فى عدة درجات من التقاضي"، مضيفة "هذا الخبر ليس القصد منه إلا الإساءة لسمعة سوريا في المحافل الدولية".

ودائما ما تنفي الحكومة السورية التقارير الدولية التي تتحدث عن عمليات إعدام أو انتهاكات تحدث للمعارضين السوريين.

وكشف التقرير أنه في الفترة من 2011 و2015، كانت تؤخذ مجموعات لا تقل عن خمسين من نزلاء سجن صيدنايا كل أسبوع إلى خارج الزنزانات ويُضربون ثم يُشنقون في منتصف الليل، في "سرية تامة".

وأضاف: "خلال هذه العملية، كانت السجناء يساقون معصوبي العينين، وهم لا يعرفون كيف ومتى تكون نهايتهم حتى تُعلق المشنقة حول رقابهم."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل