المحتوى الرئيسى

كارثة في الكهرباء| مصدر: «فتح الإغلاق.. هيضلم الجيزة في الصيف»

02/08 00:17

"مخالفة للقانون واللوئح، وترسيخ للفساد"، هذا هو التوصيف للواقعة التي تكشف عنها "التحرير" عبر هذا التقرير، وفقاً لما كشف عنه مصدر مسؤول بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وذلك من خلال فتح تركيب العدادات للمباني المخالفة، بعد أن تم هدمها وتشييد بدلاً منها أبراج تتكون من عدد من الطوابق، والتي في الغالب تفوق الـ10 طوابق على أقل التقديرات.

مخالفة المادة 121 من لوائح الشركة 

وقال المصدر، إنه تم إعادة فتح نظام "الإغلاق" مجددًا، وهو نظام كان متبعًا في شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء سابقاً، وتم إلغاؤه وفقاً للمادة 121 من لوائح الشركة، وكان خاصًا بالمباني التي يتم هدمها، حيث إن أي من المباني التي يتم هدمها، يتم تسوية حسابها حتى موعد الهدم، من خلال تحصيل القيمة المالية لاستهلاك الكهرباء للعقار.

وأضاف المصدر، اليوم الثلاثاء، أنه بعد هذا الإجراء يتم رفع "العدادات القديمة"، للعقار الذي تم هدمه، وبعدها يكون العقار أو المبنى في طور الإنشاءات ليصبح "برجًا"، ويحصل على التيار الكهربائي عن طريق الممارسة أو عن طريق سرقة التيار الكهربائي، وهو الطريق الذي يسلكه أغلب أصحاب المباني التي يتم هدمها من أجل تشييدها أبراجًا.

وأكد المصدر، أن صاحب العقار أو "البرج" بعد تشييده، عليه التوجه لشركة الكهرباء مجدداً، وتقديم طلب تركيب عدادات كودية للمباني كونه مخالفًا، أو تركيب عدادات رسمية في حالة كان المبني حاصلًا على ترخيص بالهدم والبناء، منوهًا بأن أغلب أصحاب العقارات يتوجهون للإدارات التابعة للشركة، لتوصيل التيار الكهربائي بدون تصريح الحي، مما يعد سند تأكيد على أن العقار مخالف.

ولفت إلى أنه بعد تقديم الشخص لطلب الحصول على التيار الكهربائي للعقار المخالف، يتم تشيكل لجنة وتقوم بعمل مقايسة مجمعة للعقار، وبعدد العدادات المطلوبة لكل شقق العقار، وبعد تسديد قيمة المقايسة مضافًا إليها قيمة العدادات، يدفع صاحب العقار القيمة المحددة، ويحصل على عدادات كودية "مسبوقة الدفع"، والتي لا تعد سند ملكية على الإطلاق بل هي عدادات لتحصيل رسوم الكهرباء العادلة، لحين توفيق وضع العقار مع الحي أو إزالته.

- إعادة العدادات للمباني المخالفة بطرقة مشروعة 

وكشف المصدر، أن مهندسي الشؤون الفنية اجتمعوا مطلع الأسبوع الجاري، وقرروا فتح نظام الإغلاق، وهو أن يتم إعادة العدادت مرة أخرى، والتي تم رفعها من المباني قبل هدمها، وبطريقة مشروعة للمباني المخالفة، وسيحصل المخالف على تيار بشكل رسمي للعقار المخالف، بالمخالفة لقرار مجلس الوزراء والأحياء، والذي ينص على عدم توصيل التيار بشكل رسمي للعقارات المخالفة، بل يتم توصيله عن طريق عدادات كودية فقط، فضلًا عن مخالفة القرار للمادة 121 من لوائح الشركة، التي تمنع فتح الإغلاق مجدداً للمباني التي يتم هدمها، وإعادة تشييدها أبراجاً.

كما أشار المصدر إلى أن صاحب العقار المخالف، يقدم طلبًا لتوصيل التيار للأدوار التي لم تكن في السابق بها عداد كهربائي، عن طريق عدادات كودية.

- عودة الانقطاعات بفيصل والجيزة .. وانهيار وتدمير الشبكات في الصيف

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل