المحتوى الرئيسى

حملة لـ"الرقابة الإدارية" تكشف مستشفى دون مدير وأدوية جنسية في حجرة رعاية القلب

02/07 21:04

حملة مكبرة شنتها الرقابة الإدارية على مختلف المستشفيات، في المحافظات، بالتعاون مع مديريات الصحة، أعلن عن نتائجها اليوم، والتي تنوعت بين كشف إهمال، أو نقص دواء، أو عدم جاهزية مكان.

وتأتي هذه الحملة في إطار سلسلة الحملات التي تقوم بها هيئة الرقابة الإدارية، بمتابعة أجهزة الدولة ومدى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والوقوف على المعوقات والسلبيات، التي تعوق تقديم خدمات متميزة للمواطنين والعمل على حلها وتذليل العقبات من أجل راحة المواطنين، بحسب بيان الهيئة.

وأعادت الحملة إلى الأذهان، الحملة التي دشنها أطباء قبل أكثر من عام تحت اسم "عشان لو جه ميتفاجأش"، عملت على إظهار مستوى الإهمال في المستشفيات المختلفة.

ويرصد "الوطن" في التقرير التالي، أبرز نتائج تلك الحملة المكبرة..

- جنوب سيناء.. عجز في الأدوية:

الحملة المفاجأة للرقابة الإدارية على مستشفيات محافظة جنوب سيناء، كشفت عن وجود نقص كبير بأدوية المضاد الحيوي وعجز في بعض الأصناف بمستلزمات غرفة العمليات، كـ"ماسك" الأكسجين والسرنجات، وعدم جاهزية غرفتي العمليات بشكل كامل لإجراء العمليات الجراحية، كما كشفت الحملة عدم وجود بعض الأقسام الحيوية، مثل الرمد والأنف والأذن والمخ والأعصاب والأوعية الدموية والتخاطب والأورام، وكذلك سوء الحالة الإنشائية للمبنى رغم حداثته.

في أسيوط، رصدت الحملة، تهالك المبنى ووجود تشققات في بعض الغرف والطرقات بالمستشفى، وبالسؤال تبين أن المستشفى مدرجة ضمن خطة التطوير والإحلال للمستشفيات، وأنه جار نقل المبنى بالكامل للمبنى الجديد.

ورصدت الحملة في أسيوط أيضًا، وخلال زيارتها لمستشفى أبوتيج المركزي، تعطل إحدى الحضانات ونقص كبير في الجوانتات الطبية ومخطر بها مديرية الصحة بمحافظة أسيوط، كما رصدت الحملة تواجد الطاقم الطبي والتمريض والعاملين كاملا ونظافة غرف العمليات والعناية المركزة.

- المنوفية: الأجهزة خارج الخدمة:

اكتشتف لجنة من الرقابة الإدراية ومديرية الصحة بالمنوفية، أثناء تفقدها مستشفى السادات المركزي، تعطل مجموعة من أجهزة الأشعة بالإضافة إلى عدم وجود أي أجهزة في عيادة العيون بالمستشفى وتعطل جهاز الحشو بعيادة الأسنان، كما تبين وجود شكاوى من المرضى والمترددين على المستشفى بسبب ارتفاع التذكرة وقصور في الخدمات الطبية بمستشفى السادات المركزي.

- الفيوم.. مستشفى بدون مدير:

محافظة الفيوم، نالت نصيب الأسد في المخالفات، حيث رصدت الحملة وجود نقص بأكياس الدم، رغم مطالبة المستشفى بها لمديرية الصحة، وتقديم إحدى الممرضات إذن خروج لإحدى زميلاتها، تبين أنه مزور، كما كشفت الحملة، عدم وجود مدير للمستشفى، بسبب اعتذار المدير المسؤول عنها عن تولي مهام عمله منذ شهر.واشتكت إحدى المريضات بقسم العناية المركزة، من عدم مرور أي طبيب لمتابعة حالتها منذ أمس، وأنها في حاجة إلى نقل دم، ولم يساعدها أحد، بالإضافة تعطل أحد أجهزة الموجات فوق الصوتية بقسم العلاج الطبيعي بالمستشفى، كما اشتكى عدد من المرضى إلى مسؤول الرقابة الإدارية من تحصيل عاملة بإحدى العيادات الخارجية، 5 جنيهات من كل مريض حتى تساعدهم على الدخول للكشف بالعيادة قبل المرضى الآخرين.

- الغربية.. صدأ في ثلاجات الأدوية:

رصدت الحملة، في الغربية، عدة مخالفات بمستشفى المنشاوي العام، منها عدم تسجيل دخول وخروج المرضى، عدم التزام قسم المخ والأعصاب بالحضور، ونقص في بعض الأدوية وأخرى تاريخ الإنتاج الخاص بها قارب على الانتهاء، ونقص في الجوانتيات وسرنجات الحقن، إلى جانب وجود مخالفات فنيه في أجهزة الضغط.كما رصدت الحملة، تهالك في شبكة الأكسجين وتسريب، وتلف في تنجيد الأسرة، وكسر في البعض الآخر وصدأ، في ثلاجات حفظ الأدوية، إضافة إلى عدم وجود صابون وفوط على أحواض الحمامات، ولوحات الكهرباء والكبلات دون غطاء.

- كفر الشيخ.. تردي مستوى النظافة:

تعطل أجهزة حضانات الأطفال بمستشفى كفر الشيخ العام، ومخالفات في المخازن، وتردي مستوى النظافة في بعض عنابر المرضى ودورات المياه، تلك كانت أبرز المخالفات التي رصدتها الحملة، في جولتها على مستشفيات كفر الشيخ، بالإضافة إلى تغيب بعض الأطباء بمستشفى الرياض المركزي، وخروج البعض بدون إذن أو تصريح مما أدى لوقوف المرضى لعدم وجود أطباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل