المحتوى الرئيسى

ما دلالات تشييد نصب تذكاري للشهيد الزواري برفح؟

02/07 15:53

هناك في مدينة رفح اختار رفاق الزواري من رجال كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- إطلاق اسمه على أحد الميادين، لتروى بذلك للأجيال حكاية شهيد عربي تحدى القيود والحدود وترجل مرارا لنصرة فلسطين وأهلها في زمن عزت فيه العدة والعتاد.

وفي غزة ينظر إلى الزواري على أنه بطل فذ استطاع بعلمه وخبرته تزويد المقاومة الفلسطينية المحاصرة والمعزولة في جيب صغير بسلاح نوعي متطور، كان له عظيم الأثر في تغيير قواعد الاشتباك مع المحتل الإسرائيلي.

وخلافا لما هو معهود، لم ينقش اسم المهندس الزواري على قطعة رخامية وضعت في بطن الميدان، وإنما بتثبيت مجسم لطائرة مسيرة من نوع "أبابيل" لتذكّر القاصي والداني بإسهامات الرجل في ترجيح كفة المقاومة الفلسطينية في ميدان مواجهة المحتل.

ولا يقتصر تشييد النصب التذكاري على تخليد ذكرى عزيز على قلوب غزة ومقاومتها فحسب، بل يحمل في طياته أيضا إشارة إلى تحول جديد ومهم طرأ على امتلاك المقاومة الفلسطينية أدوات عسكرية وتكنولوجية متطورة تحسب لها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الكثير من الحسابات.

وكما هو بادٍ، فإن مكان إنشاء النصب التذكاري بالقرب من الحدود مع مصر، وليس في مكان آخر من قطاع غزة، له دلالة مهمة أخرى تتعلق بمدى تقدير واعتزاز المقاومة الفلسطينية بإصرار العالم التونسي على سلوك الأنفاق وترجله مرورا عبر بوابة فلسطين الجنوبية للحاق برفاقه المرابطين ومساندتهم بالفعل والعمل الدؤوب في مجال التصنيع والتطوير.

وهنا رمزية سياسية لم يغفلها المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أبو عبيدة عندما جدد في كلمته خلال افتتاح النصب الميداني دعوة القسام لشباب الأمة وعلمائها ومبدعيها "للاقتداء بالشهيد القائد محمد الزواري وغيره من الجنود المجهولين، وأخذ زمام المبادرة وبذل كل جهدٍ لإسناد المقاومة في فلسطين".

وللتأكيد على هذه الدلالة، ذكر أبو عبيدة "بأن أحداً لا يمكن أن يحول بين أمتنا وفلسطين، فقضيتها هي التي تحتل الصدارة في قلوب وعقول المخلصين والأحرار والمبصرين وسط هذه الفتن الطاحنة".

وإن كان من بين دلالات إقامة النصب التذكاري أن المقاومة الفلسطينية لا تتنكر لجهود وإبداعات وبصمات مسانديها من خارج فلسطين، فإن وجود مجسم لطائرة مسيرة ممن أشرف على صناعتها المهندس الزواري تعلو أرض الميدان تشير إلى أهمية ما تركه الشهيد خلفه من إرث لأهل غزة على صعيد رد العدوان الإسرائيلي بأدواته نفسها التي عاثت في الأرض قتلا وترهيبا.

لكن الملفت أن مجسم الطائرة المحمولة على أرض الميدان هو من نوع (AP1-001)، وتحمل قاذفين هجوميين، وهو نموذج ليس من بين ثلاثة نماذج سبق للقسام أن أعلنت إنتاجها إبان العدوان الإسرائيلي على غزة صيف 2014، وهي، طائرة" A1A" ذات المهام الاستطلاعية، وطائرة "A1B" الهجومية، وطائرة "AIC" ذات المهام الهجومية الانتحارية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل