المحتوى الرئيسى

مزادات ومسابقات وكتب مجانية.. أساليب دور النشر بمعرض الكتاب

02/07 15:29

مع قرب انتهاء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48، يلوح لنا ما ابتكرته بعض دور النشر من أساليب  لجذب قرائها والترويج لاصداراتها، وهو ما جعل لمعرض هذا العام مذاقا مختلفا.

تأتي دار تويا للنشر والتوزيع على راس تلك الدور التي لاحظ رواد المعرض سعيها للظهور بمظهر مختلف ،فما بين مزاد علني تكون هي اول من ابتكره، تبدأ فيه الأسعار من جنيه واحد للكتاب، كوسيلة للتحايل على الارتفاع الملحوظ لمعظم أسعار الكتب، وبين عقد مسابقات وتوزيع جوائز قيمة في عيدها الثاني، والاختلاف في تقديم حفلات توقيع كتابها باستحضار شخصيات وأبطال الروايات إلى أرض الواقع وتجسيدهم بهيئاتهم التي يجدها القاريء بين الأوراق فإذا بها أمام عينيه، حتى الإعلان عن  عقد مسابقة وسحب علني على قسيمة شراء مجانا يحصل بقيمتها الفائز على إصدارات من الدار  .

التقت الوفد بشريف الليثي المدير التنفيذي لدار تويا والذي أكد أن سعي الدار لابتكار أساليب ترويجية جاء ضمن خطة تم وضعها منذ أكثر من شهرين، لمواجهة الظروف الاقتصادية التي انعكست على زيادة أسعار الكتب هذا العام فكان السعي للوصول للقاريء بأشكال مختلفة جاء في مقدمتها إقامة مزادات على أسعار الكتب.

وانطلقت تلك الفكرة من كون أجواء  المعرض تعد مختلفة عن أجواء المكتبات، فهناك طرق للتسلية تنتشر بالمعرض كالمسرح المكشوف وغيرها وبالطبع قد يكون لها تأثير مباشر في جذب الجمهور الذي قد يكون بعضهم اتى للنزهة أولا ، فكان لابد من جذب هذا الجمهور بإضفاء روح مختلفة للعرض والبيع تجعل القاريء أكثر إقبالا وأكثر سعادة . 

وأوضح "الليثي" أن سوق الكتاب يشهد كسادا كبيرا خلال أشهر الصيف، وهو ما جعلهم يلجأون لتأجيل بعض إصداراتهم لما بعد المعرض لتضمن استمرار رواجها طوال أشهر الصيف والأعياد.

وفيما يخص أزمة ارتفاع أسعار الكتب، أكد "الليثي" أن تويا استطاعت مواجهة ذلك من خلال طبع كل الإصدارات بالقطع الأوروبي الصغير وبذلك استطاعوا التقليل من تكلفة الإصدارات وعرضها بأسعار أقل كثيرا من الدور الأخرى، وتحقيق متوسط أسعار أقل من العام الفائت حيث وصل المتوسط هذا العام لـ30 جنيها، ووصل سعر بعض الكتب لـ20 جنيها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل