المحتوى الرئيسى

أقوى 10 سيدات في العالم من أصل عربي.. منهن مصرية والصدارة للمغربيات واللبنانيات

02/07 15:03

عندما تبحث عن الصلابة والتحدي، فتش عن المرأة العربية، فعلينا عندما نرى امرأة ناجحة وصلت إلى مكانة مرموقة، نتأكد إنها لاتفعل ذلك بسهولة، لإن هناك الكثير من العوائق أمام أحلام النساء، وخاصة في أوطاننا العربية.

وبعد اختيار فوربس، نساء عربيات وأدرجهن ضمن قائمتها كأقوى عشر سيدات من أصل عربي، علينا أن ننحنى أمام تلك النساء، فتعرف على أقوى 10 سيدات من أصل عربي:

1- نعمت شفيق: " السيدة القائدة"

المصرية صاحبة المركز المرموق في أوساط الاقتصاد البريطاني، تشغل نعمت شفيق الآن منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، منذ أغسطس 2014، وحتَّى 31 يوليو2019،وهو البنك المركزي للمملكة المتحدة، كما إنها عضو في مجلس إدارة «هيئة التنظيم التحوطية» PRA، و«لجنة السياسة النقدية» MPC، و«لجنة السياسة المالية» FPC، ومجلس الإدارة Court of Directors داخل البنك. 

وكرمتها في العام 2015، الملكة إليزابيث في عيد ميلاد الملكة، ومنحتها لقب «السيدة القائد» وهي رتبة فائقة الامتياز تمنحها الإمبراطورية البريطانية، وذلك نظير خدماتها في الإدارة العامة والاقتصاد العالمي، اختارتها مجلة فوربس الأمريكية ضمن قائمة النساء الأكثر نفوذًا فى العالم، وفى 2016 اختارتها مجلة فوربس العالمية ضمن أقوى 10 سيدات عربيات عالميًا.

 القانونية، التي حققت نجاح مهني باهر، فتخصصها في القانون الدولي وحقوق الإنسان والقانون الجنائي وتسليم المجرمين، فتح لها باب العمل كمستشارة في عدد من لجان الأمم المتحدة ومع الأمين العام السابق كوفي أنان. كما برزت كوكيلة دفاع عن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج، وخاضت معركة ضد ترحيله إلى السويد.

ودافعت أمل عن متهمين في قضايا امام المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وفي محاكم بريطانية وأميركية عديدة، كما دافعت عن رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو. 

واكتسبت شهرة واسعة في مصر عقب دفاعها عن صحفي الجزيرة محمد فهمي في القضية الشهيرة إعلاميا. 

وهى زوجة النجم العالمي جورج كلوني.

3-نائلة حايك:رئيسة مجلس إدارة “سواتش” إمبراطورة الساعات السويسرية 

قادت نائلة حايك بالتعاون مع شقيقها نيقولا مجموعة سواتش العالمية للساعات بعد وفاة والدهما، وقد حرصا على تحقيق النجاحات المتتالية على الرغم من الصعوبات التي تعرّضت لها الصناعات الفاخرة بعد الأزمة الاقتصادية العالمية. فسجّلت المجموعة أكبر نسبة مبيعات لها بعد تولي نائلة الإدارة، حيث عملت على إدخال خطوط إنتاج جديدة في المجموعة لاقت رواجًا كبيرًا واستحسان الأوساط الشبابية، حتى أصبحت سواتش هي العلامة التجارية الأفضل للساعات بين الشباب.

في عام 2011 انضمّت نائلة حايك لقائمة أغنى 50 شخصية عربية، وقد احتلت المرتبة الـ38 بثروة بلغت 3.1 مليارات دولار.

وهى لبنانية الأصل، وحصلت على شهادة الدكتوراه من الجامعة الأوروبية في مونترو، ثم انضمت لإدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولّى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 12 مايو 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في 30 يونيو 2010. 

4-مريم الخمري: الشابة المغربية الجميلة التي شاركت في الحكومة الفرنسية 

ولدت مريم الخمري في عاصمة المغرب، الرباط، عام 1978 من أب مغربي يعمل كتاجر وأم فرنسية مدرسة من منطقة بريطاني. قضت طفولتها في المغرب ثم في منطقة "لي دو سيفر" (وسط فرنسا) قبل أن تلتحق بجامعة "السوربون" في باريس لتدرس مادة القانون العام. 

وبعد نهاية مشوارها الجامعي، التحقت ببلدية في الدائرة الـ 18 بالعاصمة الفرنسية لتصبح عضوا في "الحزب الاشتراكي". بعد ذلك، التحقت ببلدية باريس حيث أسندت لها مهمة الأمن والوقاية من المخاطر الأمنية

والتحقت الخمري بالحكومة في شهر أغسطس 2014 في منصب كاتبة دولة مكلفة بسياسة المدينة، تحت إشراف باتريك كانير، وزير المدينة. 

5-نجاة بلقاسم: المغربية أصبحت أول امرأة في تاريخ الجمهورية تعين كوزيرة التعليم الفرنسية

هاجرت نجاة إلى فرنسا فى عام 1982 وعمرها لا يتجاوز 4 سنوات برفقة والدتها وشقيقتها الكبرى٬ لتلتحق بوالدها الذى كان مهاجرًا يعمل في فرنسا، وترعرعت فى أبفيل ثم فى أميان، حيث درست الابتدائية قبل دخولها كلية سيزار فرانك. 

وفي عام 1995، حصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع الاقتصادي، فى سن الـ 18، وحصلت على الجنسية الفرنسية. 

فى عام 2000، تخرجت من معهد الدراسات السياسية فى باريس، بعد حصولها على شهادة في القانون في جامعة بيكاردى فى أميان، حيث فشلت مرتين فى مسابقة المدرسة الوطنية للإدارة، وكانت تلتقى ببوريس عدل نور الذى تزوجته 27 أغسطس 2005، وأنجبت توئم، وكان بوريس المدير العام للخدمات بالمجلس العام لساون-إى- لوراى. 

وفى 16 مايو 2012، تم تعيين نجاة فالو بلقاسم وزيرة حقوق المرأة والناطق باسم الحكومة فى حكومة جان مارك أيرولت لتكون اصغر عضو فى الحكومة، وفى 26 أغسطس 2014، تم تعيين نجاة فالو بلقاسم وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمى فى حكومة فالس الثانية، وبذلك أصبحت أول امرأة فى تاريخ الجمهورية تعين كوزيرة التعليم. 

6-رولا سعادة: اللبنانية السيدة الاولى في أفغانستان 

تسعى هذه السيدة البالغة من العمر 66 عاما إلى عدم الانزواء في القصر الرئاسي على عكس التقاليد والاعراف في أفغانستان، بل أن تضطلع بدور في الحياة العامة بتواجدها مع زوجها أو حتى بإلقائها خطابات في مناسبات معينة.

تلقت رولا سعادة علومها الجامعية في كلية العلوم السياسية في باريس، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لتعيش فيها ثلاثين عاما. 

ينظر إلى الدور الذي تضطلع به السيدة الأفغانية الأولى بعين الجرأة لكونها سيدة أجنبية ومسيحية في بلد مسلم محافظ ما زالت حقوق النساء فيه أقل من دول أخرى.

7-ريم عكرا: اللبنانية صاحبة التصميمات الساحرة

ريم عكرا، مصممة أزياء لبنانية، درست في الجامعة اللبنانية الأمريكية ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ثم درست تصميم الازياء في معهد الأزياء والتكنولوجيا في مدينة نيويورك. 

واحتلت فساتينها أغلفة أشهر مجلات الأزياء مثل Vogue وElle وMarie Claire، وجذبت تصاميم ريم عكرة للخياطة الرفيعة وفساتين الزفاف الكثير من الممثلات والمغنيات، وقدمت أول عرض أزياء لها وهى مازالت طالبة فى الجامعة الأمريكية ببيروت، وذلك عن طريق محرر الموضة الذى اكتشفها فى البداية وقدم لها الدعم وقت أن اكتشف موهبتها منذ اللقاء الأول. 

ومن أبرز المشاهير اللواتى أخترن أزياء ريم عكرا لارتدائها، أنجلينا جولى، تايلور سويفت، جنيفر لوبيز، بيونسيه، هالي بيري وسيلينا جوميز، ما جعلها تحقق المزيد من النجاح. 

8-آية بدير: المهندسة اللبنانية المُبدعة 

تخرجت آية بدير من الجامعة الاميركية في بيروت باختصاص الهندسة والاجتماع انتقلت الى نيويورك حيث حصلت على ماجستير من جامعة (MIT) الأميركية. وكانت اول امرأة عربية تدخل مركز MIT.Media Lab الشهير بأنه أهم مركز جامعي للاختراعات في العالم. 

وانضمت بدير إلى قائمة المخترعين العالميين عبر اختراع اطلقت عليه اسم Little Bits، هذا الاختراع تحت شعار ديموقراطية التكنولوجيا Democratization of technology)) أسهم في تغيير مفهوم الصناعة الكبرى، وحوّلها شكلًا جديدًا من الصناعات الصغيرة المنخفضة التكلفة، شاركت في تأسيس "ليتل بيتس" وتشغل منصب مدير الشركة التنفيذي. واحتلّت آية بدير المرتبة 39 في لائحة أهمّ النساء في المجتمع العربي لتحقق بعمر 31 سنة ما قد لا يحققه غيرها في كل حياته، في عام 2014.

ولدت هالة غوراني في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية لأبوين سوريين، مهاجرين من حلب، لكنها نشأت في باريس، فرنسا، كما أنها عاشت لفترة في الجزائر، حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة جورج ميسن، وتخرجت من معهد الدارسات السياسية بباريس في عام 1995.

بدأت عملها كصحفية في لا فوه دي نورد،و وكالة "فرانس برس" قبل أن تنضم إلى فرانس 3 في عام 1994. وانضمت إلى سي إن إن في لندن في عام 1998، وتعمل حاليا، مقدمة برنامج "the world right now" على شبكة CNN

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل