المحتوى الرئيسى

ماجور يعاني مرضا نادرا يحول الرئة لفقاعات

02/07 12:53

الطبيب اسماعيل أبو كرش المشرف على حالة المريض والمتخصص في الأمراض الصدرية، قال في حديث للجزيرة نت إن المريض جاء إلى مستشفى ماسريك في مدينة أوستي ناد لابم التشيكية، بعد شعوره بحالة قصور حادة في التنفس، نتيجة جهد قام به نتج عنه نوبة سعال جاف وحالة ضيق شديدة في التنفس.

وأضاف "أجرينا له على الفور في القسم المختص فحصا لوظائف جهاز التنفس، مع صورة إشعاعية بينت في المرحلة الأولى تجمع ريح صدرية في الجهتين من الرئة، وهذا يعتبر أمرا نادرا، بالإضافة إلى تشكل فقاعات"، وقال "تعاملنا مع الحالة بإدخال أنبوبين في كل جهة، وتم إفراغ تلك الريح المحصورة في الصدر، بعدها شعر المريض بالراحة واستقر وضعه".

ويضيف أبو كرش، بعدها انتقلنا إلى المرحلة الثانية، وأجرينا للمريض صورة طبقية، أظهرت الفقاعات في الجزء العلوي من الرئة، ثم أخذنا خزعة بواسطة المنظار عبر القصبات باستخدام آلية تجميد النسيج".

وقال "اتضح أن المريض مصاب بهيستيوسيتوسيز أكس، الذي يحول النسيج الرئوي إلى فقاعات هوائية -انتفاخ مجاري الهواء الصغيرة والأوعية الدموية الصغيرة في الرئة- ويقضي على كامل الرئتين في حال استمر المرض دون علاج فعال، نتيجة التكاثر غير الطبيعي لخلايا لانغرهانس التي تعمل على تعريف الجهاز المناعي بالأجسام الغريبة".

وعن المرض يقول الطبيب أبو كرش إن المريض ماجور جرى إدراجه على لائحة الانتظار لزرع الرئة في مستشفى العاصمة براغ موتول، ويتم هناك زرع الأعضاء الداخلية للمرضى من أشخاص توفوا حديثا، بعد أن تتطابق أنسجتهم وفصيلة الدم مع المرضى.

أما عن المريض وحالته فيقول أبو كرش إنه مستقر ويجري إعطاؤه أدوية من أجل "إيقاف تحول الأنسجة الرئوية إلى فقاعات"، الذي إذا ما استمر بالتزامن مع عدم وجود تطابق لرئة من شخص آخر فإن وضعه سيكون مقلقا.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل