المحتوى الرئيسى

لماذا من المهم أن تعرف تاريخ عائلتك الطبي؟

02/07 12:47

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

إن تاريخ العائلة الطبي هو سجل بكامل المعلومات الطبية عن الشخص وأفراد عائلته المقربين. فلماذا عليك أن تعرفه؟ اقرأ المقال لتعرف.

يعتبر السجل الطبي  للعائلة كاملا ووافيا اذا كان يحتوي معلومات ثلاثة اجيال من الاقارب، من: الاطفال، الاخوة والاخوات، الوالدين، الاعمام والعمات، الاخوال والخالات، ابناء وبنات الاخوة والاخوات، الاجداد والجدات، وابناء وبنات الاخوال والاعمام والعمات والخالات. اذ تشترك السلالة العائلية لاي شخص في مجموعة من العوامل نذكر منها:

ان معرفة الفرد لمعلومات كافية تغطي العوامل المذكورة اعلاه غالبا ستعطيه فكرة تقريبية عما قد يحمله المستقبل له من حالات مرضية سارية في العائلة. كما ان المعرفة المسبقة للطبيب المتابع لحالة الفرد واطلاعه على نمط معين من الحالات المرضية السارية في عائلته وطريقة نشاتها وتطورها عند اقاربه، قد تمكن الطبيب من تحديد مدى قابلية هذا الفرد او اقاربه او الاجيال القادمة في عائلته للاصابة بحالات مرضية معينة وبشكل اكثر دقة.

هذا وغالبا يستطيع السجل الطبي للعائلة ان يحدد اشخاصا ترتفع لديهم فرص الاصابة بحالات مرضية معينة عن غيرهم من افراد ذات العائلة، خاصة في الحالات المرضية التالية:

اذ تشير الدراسات الى ان الحالات المرضية المعقدة المذكورة اعلاه تتاثر بمجموعة من العوامل، على راسها العوامل الثلاث التالية على وجه التحديد: الجينات، البيئة المحيطة، نمط الحياة.

كما ويستطيع السجل الطبي العائلي ان يوفر كذلك معلومات عن فرص الاصابة بحالات مرضية قد يكون حدوثها اكثر ندرة من الحالات المذكورة انفا، مثل تلك التي تسببها طفرة في جين معين مثل: التورم الكيسي (Cystic fibrosis)، فقر الدم االمنجلي (Sickle cell disease).

ومع ان التاريخ او السجل الطبي العائلي قد يرجح فرص حدوث بعض الحالات المرضية من عدمه، الا ان هذا لا يمنع حقيقة ان سريان الحالة المرضية في عائلة لا يعني بالضرورة انها ستصيب الفرد بشكل مؤكد، فقد لا يصاب بها ابدا. ومن جهة اخرى، فان خلو السجل الطبي للعائلة من حالات مرضية معينة لا يعني ان الفرد محصن ضد الاصابة بها. 

ان معرفة السجل الطبي للعائلة امر مهم جدا، وذلك لان معرفته مسبقا قد تمكن الفرد من اتخاذ اجراءات وقائية تحميه، مثل:

ومن المهم ان يقوم الفرد بجمع هذه المعلومات وتوثيقها في مكان واحد ليشاركها مع الطبيب باستمرار او كلما استدعت الحاجة ذلك، كما من المهم ان يستمر الفرد في تحديث هذه المعلومات بكل ما هو جديد طوال الوقت.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

ما هو دور تنظيف الأسنان في حماية السن وتقويته

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل