المحتوى الرئيسى

ترامب يدافع عن شرعية مرسوم «الحظر».. ويتعهد بهزيمة «قوى الموت»

02/07 20:49

- الرئيس الأمريكى: سأضع برامج قويه لمنع دخول «الإرهابيين».. ويتهم الاعلام بالتغاضى عن تغطية 78 هجمة إرهابية.. ومعارضة مرسومه تتوسع قضائيا وسياسيا

مجددا، أكدت الإدارة الأمريكية التى تتعرض لانتقادات من كل الجهات أن الأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة «ممارسة قانونية لسلطة الرئيس»، منددة بالتفسير «المبالغ به» للقاضى الفيدرالى الذى اعترض القرار.

وتواجه الإدارة الأمريكية جبهتين قضائية وسياسية ضد المرسوم المثير للجدل الذى يمنع سفر مواطنى سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة هى العراق وسوريا وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة ثلاثة أشهر ويجمد استقبال اللاجئين لمدة أربعة اشهر.

وكتبت وزارة العدل الأمريكية فى دفوع قدمتها مساء أمس إلى محكمة الاستئناف الفيدرالية أن «الأمر التنفيذى ممارسة قانونية لسلطة الرئيس على دخول الأجانب إلى الولايات لمتحدة وقبول اللاجئين». كما اعتبرت الوزارة أن الاتهام القائل بأن هذا الأمر التنفيذى يستهدف المسلمين اتهام «غير صحيح» وأن القيود التى تضمنها الأمر التنفيذى «محايدة فى ما خص الدين». ويفترض أن تبت المحكمة الفيدرالية فى قرار تعليق تنفيذ المرسوم على كل الأراضى الأمريكية والذى اتخذه القاضى الفيدرالى فى سياتل جيمس روبارت الجمعة.

من جهته، تعهد ترامب بـ«برامج قوية» لمراقبة الحدود لمنع دخول «الإرهاب الاسلامى المتطرف» إلى الولايات المتحدة. وخلال زيارة إلى قاعدة ماكديل فى تامبا بولاية فلوريدا القيادة الوسطى للقوات الأمريكية، تعهد ترامب مساء أمس أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيلحقون الهزيمة بـ«قوى الموت» وبأنهم سيحولون دون تمركز الجهاديين فى الأراضى الأمريكية لكن دون أن يعطى تفاصيل حول استراتيجيته لتحقيق ذلك. وأوضح لتحقيق ذلك «نحن بحاجة لبرامج قوية تتيح للناس الذين يحبون بلادنا القدوم وليس الأشخاص الذين يريدون تدميرنا».

كما اتهم ترامب وسائل الإعلام «غير النزيهة» بالتغاضى عن هجمات ارتكبها «إرهابيون إسلاميون متشددون»، من دون أن يقدم أى دليل على ما يقول. وقال ترامب فى قاعدة ماكديل العسكرية (تامبا، فلوريدا)، التى تعتبر مركز إدارة عمليات مكافحة تنظيم «داعش»، إن «تنظيم الدولة الاسلامية يشن حملة إبادة جماعية، يرتكب فظائع حول العالم اجمع». وأكد أن «الإرهابيين الإسلاميين المتشددين» مصممون على شن هجمات فى الولايات المتحدة كما سبق لهم أن فعلوا فى اعتداءات 11 سبتمبر واعتداءى بوسطن وسان برناندينو، وكذلك أيضا فى أوروبا. واضاف «لقد رأيتم ماذا حصل فى باريس ونيس. هذا يحصل فى أوروبا بأسرها. لقد بلغنا مرحلة لم تعد فيها وسائل الإعلام تغطى» أخبار الاعتداءات.

وتابع «هناك حالات كثيرة لا تريد فيها الصحافة غير النزيهة بالمرة أن تغطى» هذه الهجمات، مؤكدا أن وسائل الأعلام هذه «لديها أسبابها وأنتم تعرفونها جيدا». بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وردا على سؤال عن الاعتداءات التى تحدث عنها ترامب ولم تلق تغطية اعلامية وعد المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر بـ«توفير قائمة بها لاحقا»، مؤكدا أن هناك «أمثلة كثيرة» على هجمات حصلت و«لم تلق التغطية التى تستحق».

وبعد ذلك، أصدر البيت الأبيض، قائمة بعشرات الحوادث «الإرهابية»، قال إن الإعلام غض الطرف عنها، أو أنها لم تحظ بالتغطية الكافية، وصدرت تلك القائمة التى تضم «78 هجوما إرهابيا»، إلا أن بعض الحوادث التى تضمنتها قائمة ترامب حظيت بتغطية إعلامية كبيرة وقت حدوثها، منها هجمات باريس الشهيرة فى نوفمبر 2015 التى قتل خلالها نحو 130 شخصا، وحادث إطلاق النار فى سان برناردينو بالولايات المتحدة بعد ذلك بنحو شهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل