المحتوى الرئيسى

صحف عربية : "معركة طويلة النفس" بين ترامب والقضاء

02/07 03:02

صحف عربية : "معركة طويلة النفس" بين ترامب والقضاء

قسم المتابعة الإعلامية بي بي سي

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

أعتبر بعض الكُتاب في الصحف العربية أن قرار محكمة الاستئناف الامريكية طلبًا عاجلاً من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي يمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول بلاده بمثابة "صفعة" للرئيس الأمريكي، بينما حذر آخرون من إمكانية اندلاع "معركة قضائية طويلة النفس" بينه وبين القضاء.

صحيفة النهار اللبنانية تقول إن "صراع ترامب والقضاء ينذر بأزمة دستورية". وتقول الصحيفة إن "إدارة ترامب منيت بنكسة قضائية حين رفضت محكمة الاستئناف الفيدرالية الطعن الذي قدمته وزارة العدل".

وتشير الصحيفة إلى أن "بعض الحقوقيين لم يستبعدوا أن تتطور المواجهة القانونية بين الطرفين، وأن تصل في النهاية الى المحكمة العليا للبت فيها نهائيًا".

أما صحيفة الشرق الأوسط اللندنية فرأت في القرار "نكسة جديدة لترامب"، موضحة أن "رفض محكمة فيدرالية طلب إدارة ترامب إعادة العمل فورًا بمرسوم يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة ينذر بمعركة قضائية طويلة الأمد".

في الشروق المصرية، يشيد فهمي هويدي بالقضاء الأمريكي قائلاً: "مسلسل عجائب الزمان مستمر خارج حدودنا المحصنة ضد أمثال تلك 'الخوارق'. ذلك أننا وجدنا قاضيًا يوقف أمر رئيس الدولة في الولايات المتحدة، مخالفًا بذلك ما نعرف من أن كلام الرئيس لا يُرَد، ليس فقط لأنه رئيس الكلام لكنه أيضا عصير الحكمة والفلسفة".

ويخلُص الكاتب إلى أن "الأمر الذى لا مفر من الاعتراف به يتمثل في تقدير مدى قوة المجتمع الأمريكي وعمق استقلال القضاء فيه، ولولا ابتذال كلمة الشامخ في بلادنا لقلت إنه نموذج لذلك الشموخ المنشود".

ولا تزال الصحف تُركِز على تداعيات قرار ترامب، إذ تناول بعض الكُتاب أثره على مستقبل الولايات المتحدة والعالم.

صحيفة الأخبار اللبنانية تشير إلى أنه: "منذ دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، قبل أكثر من أسبوعين، تعيش الولايات المتحدة والعالم في دوامة قراراته التنفيذية ومذكراته التي يتخذها في إطار سعيه إلى تنفيذ وعوده الانتخابية". وتشير الصحيفة إلى أن وجود ترامب "ينطوي على إحداث 'انقلاب' و'ثورة' في السياسة الأمريكية الداخلية والخارجية".

في القدس العربي اللندنية، يقول سعيد الشهابي في مقال بعنوان "مستقبل أمريكا يترنح تحت رئاسة ترامب": "الأمر المؤكد أن العالم يعيش على كف عفريت. الرئيس الأمريكي الجديد يمثل انقلابًا على الثوابت السياسية التي تبلورت بعد الحرب العالمية الثانية، والأخلاق والقيم الإنسانية، وعلى الذوق الدبلوماسي الذي حكم العلاقات بين الدول".

على المنوال نفسه، يقول طائل الضامن في الرأي الأردنية إن "هذا التنوع والانصهار في وطن كبير تحت مظلة القانون هو مصدر قوة في الولايات المتحدة، لكنه أصبح مهددًا اليوم بقرارات الإدارة الأمريكية الحالية التي بدأت تستفز الشعوب والدول على أسس دينية بحجة مكافحة الارهاب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل