المحتوى الرئيسى

أشرف رشاد رئيس «مستقبل وطن»: الرئيس لا يفكر فى الجيل الحالى وكل تفكيره فى الأجيال القادمة

02/07 10:06

• شعبية السيسى لم تنقص ولم تزد وسنؤيده بقوة فى انتخابات 2018

• المناخ السياسى لا يسمح بالخصومة بين البرلمان والحكومة.. وغير راضٍ عن أداء الوزراء

• «تيران وصنافير» مصرية حتى يتم تقديم الوثائق الرسمية التى تثبت سعوديتها.. والبرلمان فى مرحلة «الحضانة» وليس به معارضة

• نستهدف 30% إلى 50% فى انتخابات المحليات القادمة.. و«فيسبوك» إن لم يُحكم سيدمر مصر

• 25 يناير ثورة طاهرة وإن لم نكن ابتلينا بالإخوان لاختلفت الأوضاع

قال رئيس حزب «مستقبل وطن» النائب البرلمانى أشرف رشاد إن الحزب سيدعم بقوة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن شعبية الرئيس لم تنقص ولم تزد.

وأوضح رشاد فى حواره لـ«الشروق» أن المناخ السياسى لا يسمح بالخصومة بين البرلمان والحكومة حتى لا يخرج الشعب خاسرا من تلك المعركة، مشددا على أنه لن يحكم بسعودية «تيران وصنافير» إلا بالوثائق الرسمية، فهى مصرية حتى يحدث العكس، وإلى نص الحوار:

• ما ردك على الانتقادات التى طالت الحزب بأنه ابتعد عن الشارع.. وما سبب الاستقالات الجماعية الأخيرة؟

ــ لم توجه للحزب أى انتقادات خلال الفترة الماضية، ولم تحدث أى استقالات من الحزب منذ 3 شهور، فهذا كلام غير صحيح، حاليا الحزب يتربع على عرش الأحزاب السياسية فى مصر، وأكثر الأحزاب من حيث عدد الأعضاء والمقرات على مستوى الجمهورية، وننشر الفاعليات والندوات والتحركات والقوافل الطبية والغذائية بشكل شهرى، ونتلاحم بصفة دائمة مع الموطنين.

• هل ترى أن الحزب من أفضل الأحزاب على الساحة الآن؟

ــ طبعا.. أفضل الأحزاب مع احترامى للجميع.

• هل علاقة رجال الاعمال بالأحزاب مضرة؟

ــ هذا غير صحيح بالمرة، لابد أن يكون للحزب علاقة برجال الأعمال لكى يتم دعمه، والأحزاب لها برنامج سياسى ولا يجوز فصل السياسة عن الاقتصاد، وعلاقة رجال الأعمال بالأحزاب ضرورية لتقدمها، ولن تنهض الدولة إلا برجال الأعمال واستثماراتهم، ولكن من العيب أن يحول رجل الأعمال حزبه لخدمة مصلحته الشخصية ويتم هذا على حساب الفقراء، فهذا غير مقبول.

• هل يفرض بعض رجال الأعمال المؤسسين لحزبكم آراءهم عليكم؟

ــ من المستحيل أن يتدخل أى رجال أعمال منضم للحزب فى فرض آرائه علينا.

• ما تقييمك لأداء الحكومة الحالية.. وهل أنت مع إجراء تعديل وزارى أو الاستقالة الكاملة؟

ــ غير راضٍ عن أداء الحكومة ولدى كثير من التحفظات عليها، وبعض الوزراء أيديهم مرتعشة فى اتخاذ القرارات، والمشكلة ليست فى الأشخاص ولكن فى طريقة الإدارة والسياسات ولابد من تغييرها، وهناك أزمات مثل مشكلة تسريب امتحانات الثانوية العامة، والمشكلة ليست فى شخص وزير التربية والتعليم ولكن فى سياسات عفا عليها الزمن، وكانت هناك مشكلة أيضا فى إدارة أزمة السيول، ونحن نحتاج نهضة فى السياسات وأسلوب العمل وليس الأشخاص، ونحتاج إلى تعديل وزارى فى الوزارات الخدمية كالتعليم والتعليم العالى والشئون الاجتماعية والصحة وغيرها لتشمل نحو 11 وزيرا، بهدف كسب ثقة المواطنين مرة أخرى، ولسنا مع استقالة الحكومة كاملة، فمرحلة رئيس الوزراء شريف اسماعيل لم تنته بعد، وهناك مشروعات لابد أن ينهيها.

• هل من المفترض أن يغير مجلس النواب سياسات الحكومة؟

ــ دور مجلس نواب تشريع ورقابة، والبرلمان الحالى هو أكثر مجلس فى تاريخ مصر والحياة النيابية شرع قوانين مهمة للغاية، والحالة السياسية فى الدولة لا تسمح أن يقف المجلس والحكومة موقف الخصم حتى لا يخرج الشعب خاسرا من المعركة، ونحن نحاول دائما أن تكون علاقة البرلمان بالحكومة تكميلية.

• بعض النواب ينتقد مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» وتويتر».. لماذا؟

ــ «فيسبوك» إن لم يُحكم سيدمر مصر، وهو موقع معلوماتى تحركه أجهزة معينة وتستغله لمعرفة معلومات بعينها وجمع معلومات عن الناس، إذن يتم استغلاله للضرر، بجانب أن الثقافة المنتشرة على «فيسبوك» مغلوطة وتساهم فى تشكيل وعى زائف لدى بعض الناس، وأنا ضد غلق مواقع التواصل الاجتماعى ولكن لابد من ضبطها بقواعد، ومن الممكن عمل موقع بديل مصرى يُشبه موقع «الفيس بوك» ولدينا القدرة على ذلك، وأيضا ضرورة نشر برامج توعية عليه، وبعض المؤسسات الرسمية فى الدولة عاجزة عن تسويق منتجاتها وتوضيح الشائعات التى تثار على مواقع التواصل.

• متى ستجرى انتخابات المحليات.. وأى نظام انتخابى يوافقكم؟

ــ لا أعلم موعدا معينا لإجراء الانتخابات المحلية، وأتفق مع النظام الانتخابى 25% للفردى، و75% للقوائم المطلقة، وتم التراجع عن مقترح ائتلاف «دعم مصر» وهو إجراء الانتخابات بنظام 100% قوائم مغلقة، وليس لدينا أى مشكلة فى تمثيل الأعداد سواء فى المراكز أو القرى، إلا فى المحافظات لابد من رفعها بدلا من 8 يمثلون عن المحافظة ليصل العدد إلى 12 شخصا، بجانب أننا نستهدف من المحليات من 30% إلى 50%.

• ما هى الأشياء الملموسة التى قدمها البرلمان للمواطن؟

ــ أعتبر أن البرلمان فى الفصل التشريعى الأول فى مرحلة «الحضانة البرلمانية»، وهناك فرق بين الأشياء الملموسة مباشرة وبين الأشياء العامة، وهناك 596 نائبا وكل منهم له انجازات فى دائرته سواء على المستوى الخدمى والصحى والتعليمى وغيره، بجانب أننا نواجه تحديات عصيبة اقتصاديا، والبرلمان مشرع وليس منفذا، ولن يحدث تحسين بشكل كبير نظرا للوضع العام والتحديات.

• أين المعارضة فى مجلس النواب؟

ــ هذا المجلس لا توجد به معارضة، لكن به معارضة مواقف، فهناك من يقول إن حزب المصريين الأحرار معارضة لكنهم وافقوا على قانون الخدمة بينما رفضناه نحن حينها، وهذا المجلس لم تتضح فيه رؤية التيارات السياسية والتكتلات السياسية، وحتى الآن لا توجد تحالفات سياسية بشكل كامل، وإن كان بعض الناس يحاولون القول إن ائتلاف دعم مصر هو ائتلاف الأغلبية، لكن أنا ضد ذلك المصطلح، الائتلاف يشكل الأغلبية فعلا بالمجلس، لكنه لا يشكل حكومة فهو ليس الائتلاف الحاكم.

• بعض الحقوقيين وصف قانون الجمعيات بأنه يؤمم العمل المجتمعى فى مصر.. فما رأيك؟

ــ لا ليس بهذا القدر، هو يؤمن ولا يؤمم، والدولة مستهدفة من جميع النواحى.

• البعض يرى أن الجمعيات الأهلية والمنظمات فى الفترة الماضية أثرت بالسلب على الدولة؟

ــ ليس صحيحا، فمعظم الجمعيات التى تعمل فى الأشياء الخيرية والتنمية لها دور فى الشارع وأغلبهم أشخاص محترمون، لكن هناك جمعيات تعمل فى السياسة واستطلاعات الرأى، وهذا مطلوب أن تكون إمدادا للبلاد وليس لخارج البلاد.

• لماذا لم يتخذ البرلمان موقفا ضد الحكومة عندما وقعت على بعض الاتفاقيات ولم ترجع له ومن بينها «النقد الدولى وتيران وصنافير»؟

ــ هناك طلب إحاطة مقدم بالفعل ضد اتفاقية صندوق النقد الدولى وننتظر رد الحكومة، واتخذنا الإجراءات الرقابية فيها، أما بالنسبة لاتفاقية «تيران وصنافير فقد قدم ائتلاف «دعم مصر» طلب إحاطة بشأنها، ولم تصل إلى مجلس النواب للاعتماد، والموضوع أمام رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال واللجنة التشريعية بالمجلس وهى التى تملك القدرة على تفسير الملابسات.

• ما موقفكم من اتفاقية تيران وصنافير؟

ــ أى شخص عزيزة عليه أرضه لكن ما يحكمنا فى ذلك الموضوع هو الوثائق، وأنا قرأت وثائق من الطرفين كثيرة جدا، واكتشفت أن نصفها مزور، ولن أحكم إلا من خلال وثائق رسمية ومؤكدة داخل المجلس، ومن يقول كلمة سيحاسب عليها، وهى مصرية لحين تقديم ما يثبت أنها سعودية.

• هل أنت مع مناقشة مجلس النواب لها بعد حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلانها؟

ــ هذا يرجع لهيئة مكتب المجلس، لكن أنا مع أن القضاء ليس له سلطة فى هذا، والدستور حدد أن الإجراءات السيادية من اختصاص مجلس النواب، القضاء له سلطة فى شكل الاتفاقية، أن يبطل الاتفاقية لإجراءات إدارية لكن القضية نفسها من سلطة البرلمان.

• من المسئول الذى تسبب فى حالة الانقسام داخل المجلس أو فى الشارع حول الاتفاقية؟

ــ الباحثون عن الشو الإعلامى.

• لماذا لم يلجأ الرئيس السيسى للمسكنات كما فعل «مبارك» حول تسليم الجزيرتين؟

ــ الرئيس السيسى رجل مقاتل، ولديه مشكلة بأنه دائما ما يفكر فى الأجيال القادمة، ولا يؤثر أن يعيش بعيدا عن الصدام، بل قرر أن يخوض كل القضايا الشائكة حتى لو كان هذا على حساب شعبيته.

• هل ترى أن شعبية الرئيس السيسى مازالت بنفس الدرجة منذ توليه الحكم؟

ــ شعبية الرئيس الأساسية لم تنقص ولم تزيد ولا تقل عن 80%، والمحبون للرئيس من البداية لم يتناقصوا، ونعترف أن شعبية الرئيس زادت مع محاربة الفساد والقبض على بعض الشخصيات الذين لم نتوقع أن يتم القبض عليهم.

• هل تؤيد ترشح السيسى لفترة رئاسية ثانية؟

ــ هذا القرار حق أصيل للرئيس وليس لأحد حق التدخل فيه، ومازلنا نرى فى السيسى «مستقبل وطن»، وإذا خاض انتخابات 2018 سنؤيده بكل قوة.

• هل ترى أن هناك أشخاصا مؤهلين للترشح للانتخابات القادمة؟

ــ يجب أن يكون المرشح لديه برنامج جيد ويخاطب الناس، والشعب المصرى ذكى ومش هيقبل حد ينزله بالباراشوت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل