المحتوى الرئيسى

حماية المستهلك ينسق مع وكيل مازيراتى.. وجدول زمنى لـBMW

02/07 09:53

بعد استدعاء 39 ألف وحدة للعلامة الايطالية و230 ألف للألمانية

كتب - خالد بدر الدين وحسام الزرقانى وشريف عيسى:

أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه بدأ التنسيق مع الوكيل المصرى للعلامة التجارية، مازيراتى "MTI"؛ بشأن الاستدعاء العالمى الخاص بالعيوب الكهربائية.

وأعلنت مازيراتى نورث أمريكا للسيارات الفاخرة، استدعاء أكثر من 39 ألفًا و380 وحدة من موديلات كواتروبورتى، وجيبلى، وليفانتى، ويرجع إنتاجها إلى عام 2014 حتى 2017، بعد اكتشاف عيوب ربما ينجم عنها حرائق.

وذكرت وكالة رويترز أن السيارات المستدعاة تعانى من عيوب فى المقاعد الأمامية، التى عندما يحاول الراكب تعديل وضعها، فإنه يحدث شرارة كهربائية تتسبب فى حدوث حريق.

ويتراوح أسعار السيارات التى المستدعاة من السوق الأمريكية فى ثالث أكبر استدعاء على مستوى العالم منذ العام الماضى من 71 ألفًا و600 دولار إلى 145 ألفًا و500 دولار.

وكانت شركة مازيراتى التابعة لمجموعة فيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية، استدعت فى مايو الماضى، من السوق الصينية، حوالى 20 ألف وحدة، من موديلات كواتروبورتى وجيلى، من إنتاج 2013 و2015، بسبب مشاكل فى العجلات الخلفية، وبعد ذلك بشهرين استدعت 28 ألفًا و235 وحدة، من السوق الأمريكية، بسبب انزلاق الوسائد الأرضية بين عصا السرعة، و فرش السيارة، ما يسبب عدم التحكم فى حركة السيارة.

وتابع رئيس الجهاز أن التنسيق مع الوكيل لاستدعاء السياراتين من مازيراتى، والاستبدال بعد الإفراج الجمركى، وانتهاء الفحص على قطع الغيار الجديدة، المراد استبدالها وفقا لـيعقوب.

وفى نفس السياق قال محمد قنديل، مدير عام مازيراتى بشركة MTI، وكلاء جاكوار لاند روفر، وبنتلى ومازيراتى، إن الشركة الإيطالية لم تطلع مصر إلى الآن بأى استدعاء جديد للطرازات التى تعانى من مشكلات عالمية، مؤكداً على استعداد MTI بدء عمليات الصيانة، فور وجود سيارات تعانى من أى عيوب تصنيع.

وأكد أن الشركة الأم حال إعلانها لحملة استدعاء تحدد أرقام الشاسيهات للطرازات المعيبة، موضحاً فى الوقت ذاته أنه ليس من الضرورى استدعاء الطرازات التى تعانى من مشكلات فنية بأى دولة فى مصر، نظراً لاختلاف المواصفات الفنية بين دولة وأخرى.

وأشار إلى أن حملة الاستدعاء بدت من السمات المميزة لأى علامة تجارية، وأن الهدف الأساسى منها هو حماية مالكيها من أى أضرار نتيجة عيوب قد تحدث خلال مراحل التصنيع المختلفة.

أما المجموعة البافارية وكلاء "بى آم دبيليو" فأكد رئيس الجهاز أن هناك جدول زمنى معتمد بين الجهاز والشركة، على أساسه جار استدعاء عدد من السيارات، وفقا لإجراء الإفراج الجمركى، وحجم قطع الغيار المستوردة الجديدة.

وأشار إلى أنه وفقا للجدول الزمنى يعلن عن recall بوسائل الإعلام، فى شكل صيانة وسائد هوائية مجانية، ولكن الوتيرة تباطأت بسبب أزمات الاستيراد ونقص العملة الصعبة "الدولار".

وكشف عن أن الانتهاء على الأقل من %50 من عدد سيارات" بى آم دبليو" محل الشكوى من موديلات 2003 و2007؛ مؤكدا أن الوكيل يجد صعوبة فى تركيب جميع قطع الغيار المطلوبة، بكل سيارات هذه الموديلات بسبب قلة تعامل أصحابها مع الوكيل فى أعمال الصيانة وغيرها.

ولفت إلى أنه حتى الآن لم يرد تقارير تفيد أن عيوب الوسائد الهوائية لحقت موديلات حديثة تتخطى عام 2007.

وكانت شركة تاكاتا اليابانية لصناعة الوسائد الهاوئية، أكدت ظهور عيوب بكبسولة تشغيل الوسائد الهوائية، التى قامت بتصنيعها لعدد من طرازات السيارات، على رأسها سيارات تويوتا، ومتسوبيشى، وبى آم دبيلو، وغيرها، بموديلات تبدأ من عام 2003 وحتى 2007.

يذكر أن الخلل الفنى فى وسائد شركة تاكاتا ارتبط بحوادث أسفرت عن 13 حالة وفاة، والمئات من الإصابات فى مختلف دول العالم.

وتعتزم أيضا شركة BMW الألمانية للسيارات الفاخرة استدعاء 230 ألفًا و117 وحدة من السيارات الرياضية، متعددة الأغراض من السوق الأمريكية، بسبب عيوب فى الوسائد الهوائية، التى تنتجها شركة تاكاتا اليابانية.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل