المحتوى الرئيسى

ثروت الخرباوي يكشف سبب الهجوم الشرس على توفيق الحكيم في مقاله «حوار مع الرب»

02/06 23:42

قال ثروت الخرباوى نائب رئيس حزب المحافظين، إن المسلمين عامة يجب أن يتحركوا سريعا كى يكون لنا قدرة على الإنتاج فنحن الآن مقيدون من جميع النواحى الفكرية، مشيرا إلى أن الأديب العملاق توفيق الحكيم كتب سابقا مقالا بعنوان "حوار مع الرب" فى صحيفة الأهرام وفى نص أدبى تخيل أنه يتحاور فيه مع الرب.. وقتها قامت الدنيا عليه ظنا منهم أنه تقول على الذات الإلهية.

وأضاف "الخرباوى" فى بيان له: "خرج حينها الشيخ صلاح أبو إسماعيل قائلا، إن هذا الرجل لم يعلم أن الله تعالى قال فى كتابه الكريم "ولو تقول علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين" صدق الله العظيم.. فكيف له أن يتقول على الذات الإلهية ويقول إنه قال كذا وكذا".

وأوضح أن هذا ليس تقول هذا تخيل فالتخيل مباح والتقول غير مباح "التقول شيء والتخيل شيء آخر"، فالأوروبيون تجد فى نصوصهم الأدبية مثل هذه النماذج كى تجاوب على قضية فلسفية عميقة وتحرك العقل وبهذه النصوص جاوبت على قضايا شائكة وعملت مناقشات لها فلسفات عميقة جدا.

ودعا الخرباوى بإطلاق العنان للعقل كى ينطلق ويبدع ويكتشف ويخرج بالنتائج، فتعقب الآخرين فى أخطائهم ليس حلا، فلا يوجد فى الإسلام مؤسسة دينية ولا يوجد مؤسسة تنطق باسمه فعلماء الأزهر يقاتلون لكى يطلق عليها مؤسسة دينية ولكن الاسم الحقيقى لها هى مؤسسة تعليمية، وليس عقاب المخطئين السجن بل الحل هو الرد عليهم بكتب مستنيرة توضح أفكار الإسلام الصحيحة، فليس الإسلام بهذا الشكل والأزهر لا يمثل الإسلام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل