المحتوى الرئيسى

تموين الجيزة يهزم مافيا اللحوم الفاسدة.. 139 طن حصيلة 120 يوما

02/06 20:41

تعددت وقائع ضبط المواد الغذائية الفاسدة ومجهولة المصدر، خلال الشهور الماضية، ورغم حملات الأجهزة الرقابية المستمرة على الأسواق، لا يزال المخالفون يبحثون عن حيل جديدة لترويج بضائعهم الفاسدة على المصريين.

أكثر الأغذية الفاسدة، غير الصالحة للاستخدام الآدمي التي تمكنت الحملات من ضبطها، هي منتجات اللحوم بكافة أنواعها، وتنوعت المضبوطات المخالفة بين دجاج ولحوم فاسدة، وآخرى مجهولة المصدر، فضلاً عن ضبطيات لحوم الحمير يبيعها معدومي الضمير من الجزارين إلى المستهلكين، وبلغ أجمالي الضبطيات 139 طنا من اللحوم الفاسدة خلال 4 شهور فقط.

31 طن في 5 أيام

«التحرير» رصدت عددا من هذه الوقائع، وكان آخرها ما أعلنت عنه مديرية الطب البيطرى بمحافظة الجيزة في بيان لها صدر أمس السبت، بضبط 31 طنا و745 كيلو جرام من لحوم ودواجن وهياكل فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمى، داخل عدة مناطق مختلفة بالمحافظة، خلال 5 أيام فقط.

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن اللحوم المضبوطة عبارة عن لحوم ودواجن وهياكل فاسدة ومنتهية الصلاحية، فضلاً عن ضبط 965 كجم من مقطعات لحوم والكبدة الفاسدة والدواجن غير الصالحة للاستخدام الآدمى، و780 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية، وختم مقلد لختم اللحوم لإيهام المستهلكين بأن اللحوم مذبوحات المجازر.

البيان أكد أن الحملة تمكنت أيضاً من ضبط شخصين يقومان بسلخ حمار، تمهيداً لبيع لحومه، مشيراً إلى أنه تم التحفظ على كافة المتهمين والمضبوطات، وتحرير المحاضر اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، وعرض الأمر على النيابة لاتخاذ إجراءاتها في هذا الشأن.

نهاية يناير الماضي، شنت أجهزة الأمن بالجيزة، برئاسة اللواء هشام العراقي، مساعد وزير الداخلية للقطاع، حملة تموينية مكبرة بالتنسيق مع الأمن الوطني وقطاع مصلحة الأمن العام.

وأسفرت الحملة عن ضبط 146 قضية تموينية مختلفة، كان بينها 1300 كيلو جرام من اللحوم فاسدة، تباع في عدد من أحياء الجيزة.

وفي منتصف يناير الماضي أيضاً أعلن الدكتور اشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، في تصريحات صحفية، ضبط ٣ أطنان و١٦٥ كيلوجراما من لحوم ومقطعات لحوم وكبدة ودواجن فاسدة بنطاق المحافظة على مدار اليومين السابقين خلال حملات شنتها المديرية على المطاعم والمحلات وغيرها.

وأشار إلى أنه تم ضبط ٢٢٠٠ كيلو لحوم فاسدة بمصنع لتصنيع واللحوم بناحية امبابة وتم تحرير محضر برقم ١٠٩٤ ادارى امبابة، كما تم ضبط ١٣٠ كيلو لحوم فاسدة بناحية الجيزة مذبوحة خارج المجازر الحكومية وعليها اختام مزورة، كما تم ضبط ٣٢٥ كيلو لحوم فاسدة بسيارة نقل بناحية الجيزة، وضبط ٥١٠ كيلو لحوم فاسدة عليها اختام مزورة.

الحملات لم تتوقف، واللحوم الفاسدة مازالت منتشرة بالأسواق، إذ تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة، مطلع الأسبوع الماضي، من ضبط صاحب مخزن مجمدات لاتهامه ببيع منتجات غذائية غير صالحة للاستخدام الآدمي للمواطنين.

وعلى الفور تحركت قوة من ضباط مباحث التموين، ودهمت محل البلاغ عقب ورود معلومات تفيد بتخزين صاحب ثلاجة مجمدات غير مرخصة بجنوب الجيزة وحيازة سلع غذائية معبأة داخل عبوات مدون عليها علامات تجارية مقلدة لكبرى شركات الأغذية، تمهيدًا لطرحها في الأسواق معرضًا صحة المواطنين للخطر.

وتمكنت القوة من ضبط 3 أطنان لحوم فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم إخطار اللواء هشام عراقي، مدير أمن الجيزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل