المحتوى الرئيسى

قلعة تسكنها الأشباح ..9 حقائق مثيرة عن متحف «اللوفر»

02/06 20:18

شهدت أروقة متحف "اللوفر" الأمس "الجمعة" هجومًا على يد مواطن مصري حمل سكينًا ضد أفراد أمن فرنسيين، وفي هذا السياق نستعرض 9 معلومات مدهشة عن متحف اللوفر، حسبما ذكرها موقع "listlove" الإلكتروني.

متحف اللوفر كبير بطريقة لا تصدق، فربما تحتاج لـ100 يوم لمشاهدة كل قطعة فنية بداخله، ولكن بمعدل 30 ثانية فقط لكل قطعة.

يقدم المتحف 380،000 قطعة في المجمل - ولكن ليست كل التحف الفنية تعرض للجمهور - ويحظى اللوفر بشعبية كبيرة حيث يرحب بـ15،000 زائر يوميا.

لم يكن  "اللوفر" في الأصل متحف بل كان قلعة تم بناؤها في 1190، وفي القرن ال16  تحولت من قلعة إلى قصر ملكي. في عام 1793، بعد نقل الملكية الفرنسية إلى قصر فرساي، فتح متحف اللوفر أبوابه للجمهور، وعرض 537 فقط من اللوحات.

أعاد نابليون تسمية متحف اللوفر ليلقب بمتحف نابليون وزود معروضاته إلى 5000 قطعة، وتلك القطع أعيدت إلى أصحابها الأصليين عندما هُزم نابليون.

وخلال فترة حكمه، علق نابليون لوحة الموناليزا في غرفة نومه الخاصة، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تعليق لوحة الموناليزا.

الموناليزا هي بلا شك واحدة من أكثر القطع الأكثر شهرة في متحف اللوفر، ما قد لا تعرفه عن لوحة الموناليزا هو أنه ليست كبيرة كما يعتقد الجميع، بعد اللوحة هو في الواقع 21 × 30 بوصة فقط، وهو أكبر قليلا من مجرد ورقة بحجم A2 .

يتولى حراس حماية لوحة الموناليزا، كما أنها محمية بواسطة زجاج مضاد للرصاص، ومع ذلك، تمت سرقتها في عام 1911 قبل إعادتها إلى متحف اللوفر بعد عامين.

هوية الموناليزا لغز، ولا يعرف أحد لماذا تبتسم بهذه الطريقة، يعتقد الكثيرون انها زوجة فرانشيسكو ديل جيوكوندو صديق دافنشي، واسمها الحقيقي باللغة الإيطالية ليزا جيوكندا.

تعرض التحف الفنية في متحف اللوفر في 652300 قدم مربع - وهو ما يقرب من 15 فدانًا، تحتوي صالات على ما يقرب من 7،500 من اللوحات، و66٪ منهم من تصميم فنانين فرنسيين.

وتنقسم صالات العرض أيضا إلى ثمانية أقسام:

كما ذكر آنفا، لم يستخدم متحف اللوفر دائما كمتحف، استخدم النازيون هذا المتحف التاريخي كمخزن للتحف المسروقة أثناء الحرب العالمية الثانية.

متحف اللوفر يعود تاريخه إلى 1190 م، ويعتقد البعض أن المتحف "مسكون" من قبل مومياء تسمى "بيلبيجور"، كما يعتقدون أيضًا أن حدائق Tulleries القريبة منه هي أيضا "مسكونة" من قبل "رجل يرتدي زيًا أحمر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل