المحتوى الرئيسى

دراسة حديثة: «الضحك» على المصائب دليل على العبقرية

02/06 20:18

شر البلية ما يضحك، مقولة استفاد بها الأدباء وصناع السنيما في إخراج صنف جديد من أعمالهم تحت مسمى الكوميديا السوداء، فيه يتناول الكاتب مواضيع جادة للغاية تصل إلى حد المآسي بشكل فكاهي ينتزع ضحكات الجمهور من بين هذه السوداوية، ولكن ماذا عن أولئك الذين يضحكون على مثل هذه الفظائع وماذا عن نفسيتهم؟.

أشارت دراسة نشرت بالدورية العلمية Cognitive Processing إلى أن من يضحكون على مصائب الغير  تزيد لديهم مستويات الذكاء إلى ما فوق المتوسط، أي أنه يدل على العبقرية بنسبة ما، حيث أثبت العلم أن فكرة الكوميديا السوداء والذكاء يزدادان بالتوازي فيما بينهما، حسبما ذكرته الدراسة التي أجراها علماء من جامعة فيينا النمساوية.

وتوصل العلماء إلى تلك النتائج بعد أن أجروا تجارب شارك فيها 156 شخصًا ما بين رجال ونساء متوسط أعمارهم 33 عامًا، حيث طلب الباحثون منهم إبداء رأيهم في 12 قصة تنتمي إلى أدب الكوميديا السوداء، وخلال ذلك كان المشاركون يخضعون إلى اختبارات ذكاء مستمرة شفهية وغير شفهية، واستجوابات حول حالتهم المزاجية وميولهم العدوانية وخلفيتهم العلمية.

وربط العلماء كل ما جمعوه من بيانات بعد الانتهاء من هذه الاختبارات والاستجوابات، وتبين لهم أن أصحاب أعلى نقاط في اختبارات مستوى الذكاء هم نفسهم من أعطوا قصص الكوميديا السوداء أعلى تقييمات وحازت على إعجابهم، كما تبين أن المشاركين نفسهم هم أصحاب أعلى مستوى تعليمي وأقل ميول عدوانية، والعكس صحيح فمن لم تعجبهم قصص الكوميديا السوداء تبين أنهم أصحاب أقل معدلات ذكاء وأعلى ميول عدوانية.

وصرح القائمون على الدراسة بأن ما توصلوا إليه من نتائج أفادتهم في تغيير الفكرة السائدة من أن محبي أفلام الكوميديا السوداء يمتازون بكونهم غاضبين باستمرار ويميلون للعدوانية، وهو عكس ما أثبتته الدراسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل