المحتوى الرئيسى

سفير مصر بعمان: العلاقات «الأردنية - المصرية» تاريخية ومتميزة | المصري اليوم

02/06 20:17

أكد سفير مصر لدى الأردن طارق عادل، أن العلاقات «الأردنية - المصرية» نموذج يحتذى في العلاقات الثنائية بين الدول، معتبرا أنها تجاوزت أشكال الوصف التقليدية لما تتسم به من عمق ومتانة في المجالات كافة.

وقال «عادل»، في مقابلة مع صحيفة «الدستور» الأردنية، الاثنين، إن العلاقات الأردنية المصرية علاقات نموذجية في العلاقات العربية العربية، من حيث التوافق السياسي الكامل في الرؤى والأهداف الموجودة بين الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال لقاءاتهما المشتركة لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا المختلفة والتعاطي معها، وكان آخر هذه الزيارات زيارة الملك عبدالله الثاني إلى مصر في أغسطس الماضي.

وأضاف أن اللجنة العليا المشتركة الأردنية المصرية هي أقدم لجنة عليا مشتركة في الوطن العربي وأول لجنة عربية أيضا، ومن المنتظر أن يكون هناك اجتماع للجنة المتابعة لتنفيذ مخرجات اللجنة نهاية فبراير الجاري وستعقد في القاهرة لمتابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماع اللجنة العليا.

وأشار إلى أن واقع العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن لا يرقى لمستوى التقارب السياسي بين البلدين، وأنه سيسعى للارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية سواء بحجم التبادل التجاري أو الاستثمارات المتبادلة.. منوها بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 650 مليون دولار وهو ما لا يرتقي للتقارب السياسي وأن الإمكانات تفوق هذا بكثير.

وأكد السفير طارق عادل أن العمالة المصرية في الأردن تمثل أولوية كبيرة ومتقدمة جدا لمصر، والتي يقدر حجمها بحوالي 750 ألف عامل، وهذه العمالة موجودة منذ عقود طويلة، معربا عن تفهم الرغبة الأردنية الحالية في تنظيم سوق العمل، داعيا إلى أن تكون النظرة للعامل المصري في الأردن نظرة خاصة، وتتعدى مجرد نظرة من الناحية التنظيمية، وأن تكون النظرة للعامل المصري بها بعد سياسي وتقدير للعلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن السفارة المصرية بعمان على تواصل باستمرار مع وزارة العمل ووزارة الداخلية، وهناك قنوات مفتوحة، لمعالجة وتسهيل ما قد ينشأ من وقت لآخر من مشكلات.

وطالب السفير في كل مرة بفتح باب التصويب للعمالة المصرية، والعمالة بصفة عامة، في الأردن، لأن التصويب هو أول إجراء يجب أن تقوم به لغايات تنظيم سوق العمل بالأردن.

وفيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والتطرف، أكد السفير طارق عادل أن هناك تنسيقا عاليا جدا وعلى كافة المستويات لتبادل المعلومات والخبرة وأسلوب مكافحة الإرهاب بين مصر والأردن، لافتا إلى أن مصر على استعداد للتعاون مع المملكة للخروج بقرارات أو مخرجات على نفس قدر التحدي الذي تواجهه مصر فيما يتعلق بالتهديد الإرهابي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل