المحتوى الرئيسى

التعليم العالى توقع بروتوكولين للحفاظ على البحيرات المصرية

02/06 19:05

شهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي، مساء اليوم الاثنين، توقيع بروتوكولى تعاون بين الوزارة ويمثلها الدكتور محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وكلا من اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، بمقر الوزارة.

وقال الوزير أنه يسعى للحفاظ على البحيرات المصرية وتطويرها وحل المشكلات المتعلقة بها من تعدى وتلوث وسوء استخدام وسيبدأ العمل تحديدا ببحيرتى البرلس وإدكو، مؤكدا أن هذه البروتوكولات والتى تصل مدة كل منها لثلاث سنوات قابلة للتجديد تأتى أيضا فى إطار سعى الوزارة لدمج مخرجات البحث العلمى بخطة التنمية الشاملة للدولة على كافة المستويات وتحقيق الاستفادة المثلى من كافة نتائج الدراسات والمشروعات البحثية وقواعد البيانات والمعلومات التى تزخر بها المؤسسات العلمية التابعه لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومنها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ومعهد علوم البحار.

وأضاف الشيحى أن الوزارة سوف تتيح لكلا المحافظتين استخدام أحدث التكنولوجيات  المتوفرة لديها وتطبيقاتها  بأعلى جودة وبتكلفة مميزة لمساعدتها فى وضع استراتيجية للنهوض  بالبحيرات خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن هذا العمل هو  بمثابة مظاهرة و عمل قومى جماعى سوف تشترك فيه كل الوزارات المعنية مثل البيئة والرى والاسكان وغيرها وكذلك كل الهيئات والمؤسسات ذات الصلة لانقاذ  البحيرات والثروة السمكية بمصر. كما سيشارك فيها كل علمائنا بالمراكز البحثية المختلفة.

وأعلن أن الوزارة بصدد عقد ورشة عمل خلال الفترة المقبلة تتناول تفصيلات تنفيذ هذا المشروع القومى بمشاركة كل المعنيين.

كما تتضمن بنود البروتوكول قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة فى الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بتنفيذ ما يسند إليها من خلال كلا من محافظتى كفرالشيخ والبحيرة من دراسات جيوتقنية إقليمية باستخدام المرئيات الفضائية ذات الدقة المناسبة لنوع الدراسة وأيضا أعمال التصوير الجوى والمسح الجوى بالليزر.

 ويأتى ذلك ضمن الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة المحافظتين فى دراسات استخدامات الأراضى للتنمية المستدامة ودراسات تقييم التربة والاستصلاح الزراعى وتقييم الخامات والثروات المعدنية ودراسات المياة الجوفية وكذلك تحديد المخاطر الجيولوجية  والطبيعيه التى يحتمل أن تتعرض لها وتحديد الأماكن والمنشآت العشوائية المعرضة للمخاطر، إلى جانب رصد وتتبع الملوثات بكافة أنواعها بهما.

كما تستفيد محافظتى كفر الشيخ والبحيرة من الدراسات التخطيطية التى تعدها الهيئة  لتحديد أفضل المواقع للامتداد العمرانى ورصد التعديات على أراضيهما وإنتاج خرائط استثمارية لكافة المجالات وخاصة للأنشطة الساحلية والبحرية والاستزراع السمكى والبحيرات بالمحافظتين ويتضمن ذلك دراسة المشاكل  التى تعترض عملية التنمية المستدامة لبحيرتى البرلس وإدكو وتقديم الحلول المقترحة للنهوض بهما.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل