المحتوى الرئيسى

محافظ الإسكندرية يستقبل سفير أوكرانيا بالقاهرة

02/06 23:09

استقبل اللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، مساء اليوم، هينادى لاتى، سفير دولة أوكرانيا لدى مصر، لبحث سبل تطوير التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين.

ورحّب محافظ الإسكندرية بسفير أوكرانيا، متمنيًا له إقامة طيبة في بلده الثاني مصر، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين، كما أعرب عن سعادته باستقباله في الإسكندرية، لتعزيز وتطوير واستمرار تلك العلاقات بين الجانبين في كافة المجالات، مشيرًا إلى استعداد المحافظة لتقديم كافة الخدمات والتعاون للجالية الأوكرانية بالإسكندرية.

من جانبه؛ شكر السفير محافظ الإسكندرية على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا أن عروس والبحر المتوسط تعد أهم المدن بالنسبة لأوكرانيا بعد القاهرة، مضيفًا أنه كانت هناك اتفاقية توأمة تربط الإسكندرية بمحافظة الأوديسا الأوكرانية منذ عام 1968، مشددًا على استعداد الجانب الأوكراني لتجديدها لإحداث التعاون في كافة المجالات وحرص أوكرانيا على توظيف العلاقات مع الاسكندرية.

وأشار إلى أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين مينائي الأوديسا والإسكندرية في مارس القادم .

وقال هينادى إن مصر هي الشريك الأساسي لاوكرانيا في العديد من المجالات، خاصة المجال الاقتصادي و السياسي والرياضي، مشيرًا إلى حجم التبادلات التجارية الكبيرة بين الجانبين حيث وصلت في عام 2016 إلى ملياري دولار.

وعلى الصعيد متصل؛ قال فرحات إن مصر تربطها باوكرانيا علاقات قوية وخاصة في المجال السياحي ولابد أن يمتد هذا التعاون ليشمل كافة المجالات وليس السياحي فقط ؛ علما بأن 60% من السياحة التي تأتي إلى مصر من أوكرانيا؛ مشيرًا إلى أهمية تفعيل وتقوية اتفاقية التوأمة المبرمة بين الإسكندرية وأوكرانيا، خاصة أن الإسكندرية مدينة تجارية وصناعية وبها أكبر ميناء على مستوى الجمهورية ولديها غرفة تجارية تشكل قوة داعمة لها في المجال التجاري والاقتصادي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل