المحتوى الرئيسى

بروتوكولي تعاون بين 'التعليم العالى' ومحافظتي كفر الشيخ والبحيرة للحفاظ على البحيرات

02/06 22:45

شهد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، توقيع بروتوكولي تعاون بين الوزارة ويمثلها الدكتور محمود حسين، القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وكلا من اللواء سيد نصر، محافظ كفر الشيخ والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، وذلك بمقر الوزارة.

وأعلن الشيحي، وفق بيان صادر عن الوزارة، أن هذه البروتوكولات تعد تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالاهتمام بالبحيرات المصرية وضمن خطة العمل التي بدأها المهندس ابراهيم محلب، مستشار الرئيس للمشروعات القومية في هذا الشأن.

وأضاف الوزير قائلًا: "إننا نسعى للحفاظ على البحيرات المصرية وتطويرها وحل المشكلات المتعلقة بها من تعدي وتلوث وسوء استخدام وسيبدأ العمل تحديدًا ببحيرتي البرلس وإدكو"، مؤكدًا أن هذه البروتوكولات والتى تصل مدة كل منها لثلاث سنوات قابلة للتجديد تأتي أيضًا في إطار سعي الوزارة لدمج مخرجات البحث العلمي بخطة التنمية الشاملة للدولة على كافة المستويات وتحقيق الاستفادة المثلى من كافة نتائج الدراسات والمشروعات البحثية وقواعد البيانات والمعلومات التى تزخر بها المؤسسات العلمية التابعه لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى ومنها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ومعهد علوم البحار.

وأضاف الشيحي أن الوزارة سوف تتيح لكلا المحافظتين استخدام أحدث التكنولوجيات المتوفرة لديها وتطبيقاتها بأعلى جودة وبتكلفة مميزة لمساعدتها في وضع استراتيجية للنهوض بالبحيرات خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن هذا العمل هو بمثابة مظاهرة وعمل قومي جماعي سوف تشترك فيه كل الوزارات المعنية مثل البيئة والري والاسكان وغيرها وكذلك كل الهيئات والمؤسسات ذات الصلة لانقاذ البحيرات والثروة السمكية بمصر، كما سيشارك فيها كل علمائنا بالمراكز البحثية المختلفة.

وأعلن الشيحى أن الوزارة بصدد عقد ورشة عمل خلال الفترة المقبلة تتناول تفصيلات تنفيذ هذا المشروع القومى بمشاركة كل المعنيين.

كما تتضمن بنود البروتوكول قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمي ممثلة في الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بتنفيذ ما يسند إليها من خلال كلا من محافظتي كفرالشيخ والبحيرة من دراسات جيوتقنية إقليمية باستخدام المرئيات الفضائية ذات الدقة المناسبة لنوع الدراسة وأيضًا أعمال التصوير الجوي والمسح الجوي بالليزر.

ويأتي ذلك ضمن الدعم الفني الذي تقدمه الهيئة لمساعدة المحافظتين فى دراسات استخدامات الأراضى للتنمية المستدامة ودراسات تقييم التربة والاستصلاح الزراعى وتقييم الخامات والثروات المعدنية ودراسات المياة الجوفية وكذلك تحديد المخاطر الجيولوجية والطبيعيه التى يحتمل أن تتعرض لها وتحديد الأماكن والمنشآت العشوائية المعرضة للمخاطر، إلى جانب رصد وتتبع الملوثات بكافة أنواعها بهما.

كما تستفيد محافظتي كفر الشيخ والبحيرة من الدراسات التخطيطية التى تعدها الهيئة لتحديد أفضل المواقع للامتداد العمراني ورصد التعديات على أراضيهما وإنتاج خرائط استثمارية لكافة المجالات وخاصة للأنشطة الساحلية والبحرية والاستزراع السمكى والبحيرات بالمحافظتين ويتضمن ذلك دراسة المشاكل التى تعترض عملية التنمية المستدامة لبحيرتي البرلس وإدكو وتقديم الحلول المقترحة للنهوض بهما.

كما تقدم الهيئة القومية للاستشعار عن بعد من خلال البروتوكول المساعدة اللازمة لتطوير نظام معلوماتي جغرافي للتنوع البيولوجي بمختلف مراكز المحافظتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل