المحتوى الرئيسى

ختان البنات جريمة يجب ان يعرف مداها

02/06 17:56

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعدّ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية أو ما يعرف بختان البنات جريمة يرتكبها كلّ من قام بها، وشجع عليها وكلّ من صمت عنها.

بحسب منظمة الصحة العالمية،  تشويه او بتر الاعضاء التناسلية الانثوية هو اي عملية تتضمن ازالة جزئية او كلية للاعضاء التناسلية الانثوية دون سبب طبي او علاجي، وهو من اشد اشكال التمييز الجنسي والعنف ضد الفتيات، اذ يهدف، بذرائع مجتمعية او دينية الى التحكم المسبق بحياة المراة الجنسية، وينظر اليه في المجتمعات التي تمارسه على انه من علامات العفة والطهارة للمراة، ويذهب الامر بافراد هذه الجماعات الى التطرف لدرجة ان تجد الاسر التي لا تقوم بختان بناتها صعوبة في تزويجهن.

يهدف هذا المقال الى رفع الوعي باهمية حماية الفتيات من هذه الجريمة، وتفنيد الذرائع التي تقوم عليها، اذ تعتبر المنظمات الدولية ومنها الامم المتحدة، اليونيسف، منظمة الصحة العالمية وهيومان رايتس ووتش (Human Rights Watch) تشويه او بتر الاعضاء التناسلية الانثوية جريمة لا انسانية وانتهاكا لحقوق الاطفال والفتيات والمراة.

يمارس تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية في 29 دولة تتركز في افريقيا والشرق الاوسط، كما يمارس في بعض المجتمعات المحلية في شرق اسيا ومجتمعات المهاجرين في امريكا الشمالية واوروبا.

على المستوى العربي، ينتشر تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية في 8 دول، هي الصومال وجيبوتي ومصر والسودان وموريتانيا واليمن واقليم كوردستان في العراق.

وبحسب منظمة اليونيسف، بلغ عدد الفتيات اللاتي تعرضن لهذا الانتهاك 200 مليون فتاة حتى الان، وحذرت من ان استمرار هذه الممارسة بالنسق الحالي سيؤدي الى تعرض 15 مليون فتاة اخرى لهذه الجريمة بحلول عام 2030.

تتم عملية تشويه او بتر الاعضاء التناسلية الانثوية دون تخدير او تعقيم وغالبا ما تتم ممارستها في مرافق غير رسمية وغير معدة ودون معدات مختصة، وقد يمارسها مختصون في الرعاية الصحية كالاطباء والممرضات او قد تنفذ من قبل غير مختصين.

ان الصفة غير الرسمية التي يتم فيها ارتكاب هذه الجريمة تجعل خطرها اكبر واكثر حدة، حيث يؤدي عدم التخدير الى تعرض الفتيات الى الم شديد يؤدي الى صدمة عصبية قد تكون قاتلة، ويؤدي انعدام التعقيم الى تلوث مكان القطع وحدوث التهابات مكان الجروح او اية اصابات جانبية قد تودي بحياة الطفلة او في احسن الاحوال تحدث ضررا دائما لجسدها الصغير.

تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية عملية لا ضرورة طبية لها، واثارها هدامة، دائمة تصاحب الفتاة طوال عمرها ولا يمكن اصلاح ضررها بعد حصولها، ننقلها هنا عن منظمة هيومان رايتس ووتش:

وضعت الامم المتحدة محاربة تشويه وبتر الاعضاء التناسلية الانثوية على قائمة اهدافها الاستراتيجية كما اتخذت بعض الدول اجراءات تشريعية وقانونية تجرم هذا الانتهاك، وهي:

بينين، بوركينا فاسو، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، كوديفوار، جيبوتي، مصر، اريتريا، اثيوبيا، غانا، غينيا، كينيا، موريتانيا، النيجر، السينيغال، جنوب افريقيا، تنزانيا، توجو وسيراليون.

وتتراوح عقوبة مرتكبي تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية في هذه الدول بين السجن لثلاثة اشهر والسجن مدى الحياة، وتفرض بعض الدول غرامات مالية كعقوبة رادعة.

استراليا، بلجيكا، كندا، قبرص، الدنمارك، ايطاليا، نيوزيلاندا، النرويج، اسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، فرنسا و17 ولاية من الولايات المتحدة.

ويبقى القول ان تشويه الاعضاء التناسلية الانثوية مهما اختلفت مسمياته، جريمة لا تدعوا اليها ديانة ولا قيم ولا عفة ولا طهارة؛ هو، جريمة فحسب، انتهاك يحرم الفتيات الصغيرات من طفولتهن، ومن عيش حياة طبيعية وصحية وسليمة.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل