المحتوى الرئيسى

''زكي بدر'' يكشف موعد تطبيق اللامركزية بالوحدات المحلية

02/06 19:11

قال الدكتور أحمد ذكي بدر، وزير التنمية المحلية، إن العمل الحكومي أمامه فرصة لا تتعدى العامين تقريبًا لتطبيق اللامركزية في الوحدات المحلية، وهو ما يستدعي العمل على تدريب الكوادر والقيادات الحكومية للقدرة على مجابهة النظام الجديد للتأهيل على الأدوار المنوطة لهم خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال حضوره والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، ومحافظ الاسماعيلية اللواء ياسين طاهر، مراسم إحتفالية تخريج 42 من القيادات الحكومية العليا والصف الثاني بعد إتمام برنامج دعم الإصلاح الإداري والتنمية المحلية بمصر والممول من الإتحاد الأوروبي لمصر.

وقال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط ان الدولة خصصت 1% من الموازنة العامة لتدريب الكوادر في الإدارة المحلية بالمؤسسات الحكومية في مصر .وأشار ان البرنامج الأوروبي الحالي يعد واحد من البرامج المقدمة التي نعكف على منحها لقيادات الصف العليا والمتوسطة لتأهيل القيادات في مصر .

وأكد ان الوزارة إعتمدت خطة شاملة لإصلاح وتطوير الجهاز الإداري في مصر لتقديم خدمة مدنية بما يخدم عليها من قوانين وتشريعات وقرارات لتشكيل مصر جديدة مشيراً ان مصر تنفذ خطط التنمية المستدامة إجتماعياً وتكنولوجياً وإدارياً.

وقال انه من المنتظر الإعلان عن التعداد السكاني لمصر إلكترونياً في فترة لا تتجاوز 8 أسابيع من بدء أعمال التعداد وذلك ما أعتبره خطوة إنتقالية جادة تعكس حجم التطور التكنولوجي الذي تنتهجه مصر حالياً.

وقال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ان المتدربين بالبرنامج وعددهم 24 من قيادات الصف الأول جميعهم من مديري المديريات بالمحافظة من ذات الصلة الوثيقة بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل بكامل بالإضافة ل18 من قيادات الصف الثاني.

وأشار طاهر ان البرنامج بداية طيبة لتحسين الأداء الحكومي للحصول لأفضل النتائج .وأكد أن المشروع يهدف لتقوية قدرات الحكومة المصرية وتعزيز قدرات الحكومة على النجاح في تطبيق اللامركزية وتطوير مهارات وكفاءات الإدارة المحلية في وضع السياسات والميزانية، وذلك من أجل ضمان الفاعلية والشفافية، ورفع مستوى جودة الخدمات.

وقال أندريه أوجيميكار، المنسق المقيم للبرنامج الأوروبي بمصر: إن المشروع ممول بالكامل من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 4 ملايين يورو، ويشرف على تنفيذ المشروع فريق من الخبراء من البلديات الهولندية، والكلية الوطنية للإدراة بفرنسا.

وأشار المنسق المقيم للبرنامج الأوروبي بمصر إلى أن المشروع تم تنفيذه في ثلاثة محافظات كتطبيق استرشادي بالإسماعيلية والمنوفية والمنيا خلال ثلاث سنوات على نحو 150 متدرب ، لدعم تنمية قدرات المديرين والعاملين بالجهاز الإداري، ووضع نظام حكومي كفء.وأكد أن البرنامج كان مشاركة نسائية بلغت 40% وقد انتهت الجولة لأولى منها خلال شهر ديسمبر الماضي، والمرحلة الثانية تنتهي خلال شهر مايو القادم بنفس عدد المشاركين السابقين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل