المحتوى الرئيسى

قد تعاني منه وأنت لا تعلم ..تعرف على أعراض ''شلل النوم''

02/06 15:16

إذا وجدت أنك غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثوان أثناء النوم أو عند الإستيقاظ، فعليك إدراك أنك تعاني من مرض الجاثوم أو المعروف بإسم "شلل النوم".

والذي يحدث عندما يكون الإنسان في مرحلة انتقالية ما بين النوم ومرحلة النوم غير الحالم، حيث يكون الإنسان واعياً لكنه غير قادر على الحركة، وعند الاستيقاظ من النوم لا يمكنه التخلص من الإرتخاء العضلي وعدم القدرة على الكلام والحركة والتي تستمر لثوان أو عدة دقائق مما قد يشعره بالتوتر.

فكثير من المراهقين من كلا الجنسين يعانون من هذا المرض، والذي يحدث في وقتين وهما عند بداية النوم، وعند بداية الاستيقاظ، وكما ذكر موقع "hangshar" عند بداية النوم يشعر المصاب بإضطراب وضيق في التنفس وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم، كما أنه قد ترافقه حالة من الهلوسة البصرية أو السمعية مما يضاعف شعور الشخص بالخوف لإحساسه بأنها تجربة حقيقية.

وأما في حالة بداية الإستيقاظ، يتقلب الإنسان بين حركة العين السريعة "حين تبدأ الأحلام" والبطيئة، والتي تستغرق تقريباً 90 دقيقة.

وقد يحدث "شلل النوم" لعدة أسباب أهمها، قلة النوم أو عدو انتظام النوم، الإجهاد والإضطرابات النفسية، النوم على الظهر، واستخدام بعض الأدوية المنشطة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل