المحتوى الرئيسى

رئيس أكاديمية البحث العلمي : 28 مليون جنيه من الأكاديمية لتمويل 33 شركة تكنولوجية ناشئة

02/06 15:13

قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إن الحاضنة التكنولوجية التي تحمل اسم "طريق" التي تم افتتاحها اليوم الاثنين بمقر معهد بحوث الإلكترونيات يتولى المعهد الإشراف الفني لها، وتمولها الأكاديمية من خلال البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق".

وأضاف صقر، في تصريح اليوم الاثنين، أنه بذلك يصل عدد فروع الحاضنات إلى 15 فرعا تغطي كافة أنحاء الجمهورية (قنا – سوهاج – السويس – طنطا – دمياط – الإسكندرية – القاهرة) ليصل عدد الشركات الناشئة 33 شركة تكنولوجية، ويبلغ إجمالي الدعم المقدم من الأكاديمية ما يقرب من 28 مليون جنيه.

وأكد صقر أن حاضنة "طريق" تعد أول حاضنة تكنولوجية قومية متخصصة في صناعة الإلكترونيات، لدعم أصحاب الابتكارات و الشركات الناشئة في مختلف مجالات الإلكترونيات وتطبيقاتها مع التركيز علي الأفكار والمشروعات ذات الأهداف الاستراتيجية و العائد المباشر علي الاقتصاد القومي، ومن ضمن هذه المجالات علي سبيل المثال لا الحصر (الطاقة الجديدة والمتجددة، والمستشعرات الذكية، وتحديات البيئة والغذاء).

وأوضح أنها تستهدف كذلك حل المشاكل والتحديات الصناعية القائمة فعليًا، وذلك من خلال تلقي المشاكل من الجهات الصناعية ورواد الصناعة في مصر؛ وإيجاد حلول لها عن طريق الأفكار الابتكارية المتقدمة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار سياسة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لمناقشة التحديات التي تواجه شباب مصر وإنشاء حاضنات تكنولوجية في مجالات مختلفة مثل مجال النسيج، وصناعة الأثاث، ومجال التعليم والوسائط المتعددة والموضة والتصميم و الحرف لا يدوية والتراثية، حيث يهدف برنامج "انطلاق" إلى إنشاء شبكة من الحضانات التكنولوجية المتخصصة و تجميع الجهود مع بعضها البعض.

ونوه بأن الأكاديمية تعاونت مع عدة جامعات (جامعة الأزهر بمحافظة قنا – جامعة السويس – و جامعة طنطا – و جامعة دمياط )، إلى جانب التعاون مع عدة وزارات (الاستثمار- الصناعة و التجارة )، و مؤسسات المجتمع المدني ( مصر الخير – جمعية اتصال )، وفي القطاع الخاص تعاونت الأكاديمية مع (نهضة مصر – IT WORX )، واتحاد الصناعات المصرية (غرفة صناعة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ) ،بالإضافة إلي التعاون مع المعاهد و المراكز البحثية (معهد بحوث الإلكترونيات).

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه بذلك تصبح "انطلاق" أكبر مظلة لإنشاء و إدارة الحاضنات التكنولوجية في منظومة ريادة الأعمال والابتكار بحيث تغطي أقاليم مصر المختلفة بحلول 2018، وتكون قادرة علي تحويل الأفكار والابتكارات و مخرجات البحوث إلي شركات تكنولوجية ناشئة قادرة علي المنافسة الاقتصادية والتكنولوجية ومنتجاتها ذات قدرة تنافسية تحقيقًا لهدف الاقتصاد المعرفي و تنمية الشباب رواد الأعمال واكتشاف الأفكار الخلاقة واحتضان أصحابها من الشباب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل