المحتوى الرئيسى

ماسبيرو تحت خط النار

02/06 14:33

ماسبيرو الذي كان شريطًا للذكريات العطرة، وتٌصنع في دوائره السينما والدراما، وتخرج فيها عمالقة الإذاعة، أصبح الآن قلعة لـ"الخطيئة"، يحمل كل ما هو فاسد، اجتمع فيه الشيء وضده، فهو جامع شامل لكل السلبيات التى طغت على الإيجابيات.

العاملون به على صفيح ساخن لأسباب عديدة منها احتلال قناة DMC للدور الأول بمبنى ماسبيرو، والشائعات التى ترددت حولها، وما يسمى بمشروع الهيكلة الذى يُمثل نسبة القلق الكبيرة للعاملين بالمبنى.

يشبه كثيرًا الغريق الذى تعلق بالقشة، فإن وجدت وسعادته على النهوض سوف يعود كما كان، ولكن يحتاج لأمور عديدة أولها أن تسانده الدولة وتقف بجانبه وتدعمه بكل ما لديها من وسائل سواء مادية أو غيرها.

DMC تحتل الدور الأول من  مبنى ماسبيرو.. 

وأكّد مصدر من داخل ماسبيرو أن إدارة قناة DMC استأجرت الدور الأول بالمبنى، والذي يحتوى على عدد كبير من الاستديوهات القديمة، والتى طلبتها إدارة القناة بالاسم، وتم تأجيرها بأقل الأثمان، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل أصبح لهم الحق فى الحصول على سيارات البثّ المباشر قبل آي فضائية أخرى.

تابع قامت إدارة قناة دى أم سي بشراء ما يزيد عن 60 مسلسلا من تراث ماسبيرو، مقابل 10 ملايين فقط، ومن الممكن أن تعود تكلفة عمل واحد من هذه الأعمال ما يزيد عن 10 ملايين جنيه.

هناك أمور عديدة يريد عدد من العاملين داخل ماسبيرو تفسيرها، توضحها مصر العربية خلال التقرير..

قال المخرج محمد عليوة فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن الغالبية العظمى من العاملين بماسبيرو لديهم قلق كبير من "هيكلة ماسبيرو"، ويعتقدون أنهم سوف يستغنون عنهم، وأنهم قاموا بإنشاء قنوات بديلة لهم مثل DMC، مُضيفًا هذه القناة قامت بتأجير استديوهات داخل المبنى، فإنّ هذا كارثة فى حد ذاتها؛ لأن ماسبيرو إعلام الشعب وليس إعلام نظام بعينه.

أوضح أن هيكلة ماسبيرو لن يتم منها أي شيء إلا بعد أن يأتي مجلس أعلى للإعلام والصحافة، لأنهم من سيحددون العناصر التى تقوم عليها الهيكلة.

تابع أقوم بدوري في مساندة ماسبيرو، ومن خلال وسائل السوشيال ميديا أعرف الجميع بأهمية المبنى، وكل شىء فيه، والأحداث التى قدمها للجمهور، وهناك عدد من الزملاء يفعلون مثلي، ويساندون ماسبيرو، والمشكلة كلها تتمثل فى شيء واحد فى الإدارة والقيادات فقط، فهم لم يخرجوا مرة ويقومون بالرد على الهجمات التى يتعرض لها ماسبيرو من الخارج، وكأنهم يريدون إسقاطه.

كشف عليوة حقيقة الأزمة التى مر بها العاملون منذ أيام بسبب تأخر رواتبهم، قائلاً: إن المسئولون عن الإدارة المالية قرروا أن يتم تحويل رواتب الجميع للبنك الأهلى عن طريق نظام الفيزا، وهذا جعل الرواتب تتأخر، وهناك ما يزيد عن 200 شخص لم تندرج أسمائهم بالكشوفات، وحصلوا على راتبهم يوم الخميس من خزينة ماسبيرو.

وأشار، ماسبيرو ظلم كل العاملين فى القنوات الأقليمة فى الأجور الأقليمة، وجعل هناك فروق عديدة بينهم وبين العاملين فى مبنى ماسبيرو فى القاهرة، وبالرغم من أنّ بهم كفاءات كبيرة أفضل من العاملين فى القاهرة، و من يطلبون بإلغاء القنوات الإقليمة، هل لديهم بديل لتغطية المحليات، فهناك محافظات تحتاج لقنوات لكي تقوم بتغطيتها؛ لأننا كما يقولون إننا فى دولة نامية، ومحافظة الوادي الجديد التي تصل مساحتها لنصف مساحة مصر، ليس بها قناة إقليمية.

مضيفًا ديون ماسبيرو تتمثل كلها فى 7 مليارات جنيه فقط، هذا أصل الدين، فهو من الأساس أخذ من بنك قومي وذهب فى مشروعات قومية، فمن الطبيعى أن يُسد أصل الدين فقط، وما زاد عليه يتم إسقاطه.

ورأى أن اللواء طارق المهدي أفضل من تولى إدارة ماسبيرو، وخلال الفترة التى كان بها حدثت عملية حراك فى المبنى، ونحن نريد شخصا نستفيد منه بكل الطرق، ولكن هناك محاولات لتفكيك ماسبيرو.

ومن جانبه قال الإعلامى محمد الطوبجى فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية": إن قناة دى ام سي يعتبرها العديد قناة مخابرات، وهذا السبب وراء رحيل عصام الأمير ومجيء صفاء حجازي، واستمرارها فى منصبها بالرغم من البلادوي التى تحدث، فكل مؤسسات الدولة وعلى رأسهم الرئاسة والمخابرات العامة والعسكرية كانت بتساند ماسبيرو، لما يعملوا بعد كده قنوات تابعة ليهم فلازم يشيلوا أيديهم من ماسبيرو ويوجهوا المصروفات اللى كانت بتتصرف عليه للقنوات بتاعتهم، وبالشكل اللى هما هينفذوه بطريقتهم.

ومضيفًا أن المسلسلات التى حصلت قناة دى ام سي لتعرضها على شاشتها حصلت عليها بطريقة مشروعة ولكن بمقابل مادي قليل جدًا.

استكمل حديثه، نستطيع أن نُسدد مديونيات ماسبيرو، من خلال الاقتراح الذي خصصه عصام الأمير مع أشرف العربي بتملك ماسبيرو الأراضى المخصصة له، ويتم بيعها لبنك الاستثمار، وتحويل الترددات من انالوج لديجيتال وبيع تلك الترددات للرخصة الرابعة للتليفون المحمول.

ورأى أن الهجمة الكبيرة على ماسبيرو ، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبه اللى تمر بها مصر فطبيعى البحث عن الأماكن التى يُصرف عليها مبالغ سنوية خاصة أن الاتفاق على الموازنة السنوية للاتحادقرُبت فلابدّ أن تتواجد هجمة لكى يظهر الأمر منطقيًا اتخاذ قرار بدون ردود أفعال وللأسف بيغمضوا عنيهم على الجهات الأخرى اللى بتصرف بغباء مثل مجلس النواب ووزارة الثقافة وغيرهم علمًا أن على الاقل ماسبيرو باين شويه إنما دوول ولا حاجة باينالهم

أوضح صفاء حجازى ما عليها إلا تنفيذ الأوامر فقط، وماسبيرو الآن دخل الإنعاش، لأن ولاد ماسبيرو مش متكاتفين، ولان الدولة رفعت يديها عنه، وتوجهت للقنوات الخاصة، وبسبب إبعاد عصام الأمير من منصبه.

مؤكدًا أن ماسبيرو لم يحتج وقفات ومظاهرات، ولكنه يحتاج إلى إدارة سياسية تؤمن باستمراره مع تنفيذ المشاريع اللى تم دراستها لمدة سبع شهور من الحكومه وأبناء ماسبيرو وصلوا لكل الحلول اللازمة لكل المشكلات من خلال مشروع هيكلة الأمير.

وتابع، ماسبيرو رايح على مصايب لو الناس ما تكاتفتش ولو الدولة ما ساندتش تليفزيون الدوله اللى فى الاساس تليفزيون الشعب المصرى

وحول معنى الهيكلة الذى يُشغل العديد من العاملين فى ماسبيرو أجرت مصر العربية حوارًا مع عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق ليوضح من خلاله ماذا تعنى هيكلة ماسبيرو..

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل