المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | بالصور| "فويه".. ذكرى حزينة تُلازم أسود الكاميرون في كأس القارات

02/06 13:20

اغتنم منتخب الكاميرون فرصتين في آن واحد، عندما فاز على المنتخب المصري (2-1) في نهائي كأس أمم إفريقيا، مساء الأحد، ليتوج بلقب البطولة ويضمن مشاركته في كأس القارات بروسيا 2017.

سيشارك منتخب الأسود غير المروضة "بطل إفريقيا" في بطولة كأس القارات للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن سبق له وشارك في نسختي 2001 و2003.

وأوقعت قرعة كأس القارات التي أجريت في نوفمبر الماضي، بمدينة قازان الروسية، منتخب الكاميرون في المجموعة الثانية، إلى جانب كل من ألمانيا بطلة العالم، وتشيلي المتوجة بلقب بطولة "كوبا أمريكا"، وأستراليا بطلة آسيا، بينما ضمت المجموعة الأولى، روسيا، باعتبارها البلد المضيف، والمكسيك الفائزة بلقب بطولة "الكأس الذهبية" التابعة لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، منطقة "كونكاكاف"، ونيوزيلاندا بطلة أوقيانوسيا، إضافة إلى البرتغال بطلة أوروبا.

تعود الأسود الإفريقية إلى البطولة القارية عقب غياب دام 14 عامًا، في مشهد تمتزج فيه مشاعر الفرح بالتأهل إلى البطولة والتتويج بالمونديال الإفريقي، مع مشاعر الحزن، نظرًا لأن الجمهور الكاميروني حينما يُشاهد فريقه يلعب في كأس القارات سيتذكر ما حدث للاعبهم السابق مارك فيفيان فويه، في نسخة 2003 التي أقيمت في فرنسا.

البطولة خيمت عليها أجواء حزينة بعد الحادث الصادم بوفاة لاعب منتخب الكاميرون مارك فيفيان فوي على أرض الملعب، أثناء مباراة كولومبيا إثر فشل في وظيفة عضلة القلب.

في مباراة نصف النهائي الأولى تغلبت الكاميرون على كولومبيا بهدف ندييفي، لكن الأجواء كانت كارثية، ففي الدقيقة 72 سقط لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي فوي في دائرة المنتصف بملعب جيرلاند بمدينة ليون دون أن يلمسه أي لاعب، وهرع الأطباء لإجراء الاسعافات الأولية داخل الملعب فورا قبل أن ينقل للخارج على محفة، واستمر المسعفون لمدة 45 دقيقة في محاولة يائسة لإعادة تشغيل القلب، قبل الإعلان عن وفاته رسميا على أرضية الملعب عن عمر يناهز 28 عاما، وقد أثبتت الفحوص الطبية أن سبب وفاة فوي كان تضخما في عضلة القلب.

سبب موت فوي صدمة للجميع، وبكى عليه لاعبو فرنسا وتركيا في مباراة نصف النهائي الثانية، وقد أهداه تييري هنري هدفا في تلك المباراة التي انتهت بفوز فرنسا 3-2.

كان فوي قد لعب مباراتي البرازيل وتركيا قبل أن يريحه المدرب الألماني وينفريد شيفر في مباراة أمريكا بعد ضمان التأهل.

واستمرت الأجواء الحزينة في المباراة النهائية للبطولة التي فازت بها فرنسا على الكاميرون بهدف لتييري هنري في الدقيقة 97 فيما نالت تركيا الميدالية البرونزية والمركز الثالث بفوزها على كولومبيا 2-1.

ولم ينسى لاعبو الكاميرون "فويه" خلال احتفالهم بكأس أمم إفريقيا أمس، حيث ارتدوا قمصانًا مكتوب عليها رقم "17"، وهو الرقم الذي كان يحمله اللاعب فويه.

ويأمل محبي الكاميرون ألا تشهد بطولة كأس القارات المقبلة أية أحداث مؤسفة، على غرار ما حدث في عام 2003.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل