المحتوى الرئيسى

الكهرباء توقع بروتوكول دراسة مشروع جسر الطاقة بين مصر وقبرص واليونان.. صور

02/06 15:13

شهد، صباح اليوم الإثنين، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة Africa International Euro القبرصية، لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، وذلك بحضور سفراء قبرص واليونان والإاتحاد الأوروبى بالقاهرة .

قام بالتوقيع على مذكرةالتفاهم كل من المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ، و ktorides Nasos رئيس شركة Euro Africa .

أوضح الدكتور شاكر أن مذكرة التفاهم تتضمن دراسة المشروع ،والتى طبقًا لجدواها سيتم تحديد الخطوات المستقبلية الخاصة بالمشروع دون أية التزامات على الجانب المصرى.

وأضاف أن هذه الدراسة تتضمن عدد من البنود من بينها تقييم الخيارات والبدائل المختلفة لمواصفات المشروع ، التقييم الاقتصادى للمشروع ، تقييم جميع تكاليف االمشروع بما فى ذلك الإنشاء والتشغيل ، والصيانة والتأمين والضمانات وغيرها ، تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة ، خطة التمويل المبدئية ،برامج التنفيذ المبدئية ، وتبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهرأ قابلة للتمديد طبقًا لموافقة الطرفين.

كما أوضح شاكر أن هذا المشروع يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان من خلال جزيرة كريت.

وأضاف ktorides Nasosرئيس شركة Euro Africa أن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالإتحاد الأوروبى ، فضلًا عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأشار إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة ، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الثلاثة دول فضلًا عن تحقيق مزايا لهم أخذًا فى الإعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الطاقة وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقًا للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة بالدول الثلاث ، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأشاد سفير قبرص بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكدًا على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل