المحتوى الرئيسى

بعد تصريحاته عن حلايب وشلاتين.. البشير في مرمى النواب

02/06 15:25

حالة من الغضب سيطرت على عدد من نواب البرلمان، بعد تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير، الذي هدد فيها باللجوء إلى التحكيم الدولي في حال رفض مصر التفاوض حول مدنيتي حلايب و شلاتين.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير في لقاء تليفزيوني مع فضائية" العربية" السعودية إن حلايب و شلاتين مثلث سوداني، معللا ذلك بأن أول انتخابات أجريت في السودان كانت حلايب إحدى الدوائر السودانية.

وأضاف البشير أن الانتخابات عمل سيادي من الدرجة الأولى، لافتا إلى إمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن في حال رفض المصريين التفاوض حول حلايب شلاتين .

على الناحية الأخرى، قالت النائبة مي محمود، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب إن اللجنة بصدد رد رسمي على تصريحات الرئيس السوداني المتعلقة بحلايب و شلاتين.

وأضافت النائبة لـ"مصر العربية" أن هذه التصريحات إحدى محاولات عمر البشير لكسب تعاطف و مساندة الشعب السوداني له بعد الاضطرابات التي تحيط بحكمه.

ووصفت النائبة تصريحات البشير بالمهاترات، مؤكدة أن اللجوء إلى مجلس الأمن لن يمثل أي جديد خاصة أن حلايب و شلاتين مصريتان و الدولة تمتلك دلائل و مستندات بذلك .

واتفق معها النائب ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب لقسمي حلايب و شلاتين قائلا: إن تصريحات البشير استهلاكية، موضحا أن دفع البشير بسودانية حلايب و شلاتين لأنها كانت من ضمن الدوائر السودانية في أول انتخابات أجريت ، أمر شكلي و اعتماد ظاهري ، على حد تعبيره.

و قال عمارة لـ"مصر العربية" :" إذا كان الرئيس السوداني يستند إلي إجراء انتخابات مر عليها عشرات السنوات، باعتبار أن الانتخابات من أعمال السيادة، فإنني أمثل دائرة حلايب الآن تحت قبة البرلمان، وهذا التمثيل وحده يحصن مصر ضد أى إجراء دولي".

ولفت عمارة إلى أن السيادة المصرية قائمة على قسمى حلايب وشلاتين بكامل الهيئات و الوزارات، ولا توجد أى علاقة بين القبائل هناك والإدارة السودانية.

في نفس السياق اتفق النائب سامي المشد مع سابقيه، موضحا أن الرئيس السوداني يعاني من مشاكل داخلية كثيرة لا يستطيع أن يجد لها حلولا لذلك يلجأ لصنع هدف قومي يلتف حوله شعبه.

وقال المشد لـ"مصر العربية"إن قضية حلايب و شلاتين تستغلها بعض الدول التي لا تريد خير للعلاقات السياسية بين الدولتين ، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن حكام الدول ينقادوا بسبب أطماعهم السياسية.

ورأت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب، تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير عن حلايب وشلاتين، بأنها استهلاك إعلامي وهروب من المشاكل والخلافات الداخلية التي تضرب دولته خلال الفترة الأخيرة قائلا:" تصريحات البشير عن حلايب وشلاتين استهلاك إعلامي".

وأضافت في تصريحات خاصة لـ مصر العربية، اليوم الإثنين، أن حلايب وشلاتين مصرية، وحديث الرئيس السوداني لا يستند لأي دلائل أو مستندات، ومحاولة لخلط الأوراق ببعضها البعض ، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يهدد مصر أو يسعى لإملاء الشروط عليها، مفيدة أن البشير إذا ذهب إلى مجلس الأمن فسيتم الحكم بمصريتهما ويكون هذا قول فصل في هذه القضية الذي استمرت عالقة لسنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل