المحتوى الرئيسى

«حذف 1.2 مليون فرد من بطاقات التموين» الأبرز في صحف الاثنين | المصري اليوم

02/06 06:30

تصدر الشأن المحلي والمشروعات التنموية عناوين وموضوعات الصحف الصادرة اليوم الاثنين، وجاء في مقدمتها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، والتعديل الوزراء المرتقب.

فقد صدرت صحيفة «الأهرام» عنوان «ارتفاع دعم الكهرباء من 30 إلى 65 مليار جنيه سنوياً.. السيسي: ضرورة تلبية احتياجات المواطنين من الطاقة»، متناولة توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إنهاء الدراسات الخاصة بالربط الكهربائي مع دول الجوار ومواصلة الأداء المتميز لقطاع الكهرباء، وتطويره بشكل مستمر ليلبى احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية خاصة في محافظات الصعيد والدلتا والمناطق النائية.

واستعرض السيسي- خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر- تطورات العمل في مختلف مشروعات الطاقة، حيث أشار وزير الكهرباء إلى أن القطاع يشهد نهضة شاملة من خلال إنشاء وتطوير محطات توليد الكهرباء الجديدة التي تعمل بالغاز أو بالفحم أو بالطاقة المتجددة، فضلاً عن تطوير شبكات النقل والتوزيع.

ونقلت تصريحا للسفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قال فيه إن الوزير قدم تقريراً حول حجم الأعباء التي تتحملها الدولة الطاقة الكهربائية والتي ارتفعت خلال الفترة الأخيرة جراء تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود، مشيرا إلى أنها ارتفعت من 30 إلى 65 مليار جنيه سنويا.

أما صحيفة «الأخبار»، فتناولت تحت عنوان «شريف إسماعيل: التعديل الوزاري أمام البرلمان 12 فبراير.. اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام فور الانتهاء من تشكيلات المجالس»، لترصد تصريح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أنه سيتم عرض التعديل الوزاري على مجلس النواب، عند عودته للانعقاد يوم 12 فبراير الجاري.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن التعديل لم يعطل صدور أي مشروعات قوانين، مرجعاً اعتذار بعض المرشحين عن تولي حقائب وزارية لأسباب عديدة، واستبعد أن يكون ضعف المرتبات سببا لاعتذار بعض المرشحين.

وكشفت «الأخبار» عن حسم مصير 3 حقائب وزارية- بينها وزارتان خدميتان والثالثة اقتصادية- واعتذار عدد من المرشحين عن قبول الترشيح، واستبعاد الأجهزة الرقابية لعدد آخر من المرشحين.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة بصدد الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام، فور الانتهاء من صدور تشكيلات المجالس، مشيرا إلى أن الحكومة نجحت خلال الفترة الماضية في إنجاز العديد من القوانين.

ورغم مناقشة الصحيفة لاقتراب التعديل الوزاري، إلا أن الصحف تناولت النشاط المكثف للوزراء الحاليين لتنفيذ تكليفات الرئيس، ومنها «الأهرام» التي نشرت تحت عنوان «قابيل: الانتهاء من استراتيجية الصادرات لأفريقيا خلال 3 سنوات»، وتناولت إعلان وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل الانتهاء من إعداد إستراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات المصرية لدول القارة الإفريقية خلال الـ3 سنوات المقبلة، لزيادة الصادرات بنحو 80% بالتنسيق والتعاون مع خمس مجالس تصديرية (الكيماوية والهندسية ومواد البناء والغذائية والطبية).

وأوضح الوزير أن حجم صادرات مصر للسوق الإفريقي بلغ 7ر3 مليار دولار، وأن الوزارة تتبنى استراتيجية ترتكز على 6 محاور رئيسية تشمل دراسة تحليلية للأسواق الإفريقية والدعم اللوجيستي، وتنمية الأسواق التصديرية وتمويل وضمان الصادرات والاتفاقيات التجارية، بالإضافة إلى تطوير برنامج المساندة التصديرية الموجهة للسوق الإفريقي.

أما صحيفة «الجمهورية»، فاستعرضت تحت عنوان «مميش: الرئيس يتابع تطوير ميناء غرب بورسعيد، والافتتاح 2018»، تصريح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، الذي قال فيه إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بصفة مستمرة عمليات تنفيذ المخطط العام لتطوير ميناء غرب بورسعيد، مؤكداً تولي الهيئة عمليات التطوير بتكلفة إجمالية ستبلغ 3 مليارات جنيه، وافتتاحه خلال عام 2018.

وأوضح مميش أن تطوير الميناء سيمتد لإنشاء عدة محطات حاويات، وميناء سياحي ومارينا لليخوت، وإقامة بانوراما تحكي تاريخ الميناء، كاشفاً عن دراسة الهيئة حالياً إمكانية عودة ميناء بورسعيد السياحي لمكانته على الخريطة واقتراح بنقل السائحين عبر القطار بعد تجديده من قبل وزارة النقل، بدلاً من الأتوبيسات.

وامتدت تغطية صحيفة «الجمهورية» بعنوان «وزيرا البترول والاستثمار يفتتحان توسعات البوتاجاز ومجمع خدمة المستثمرين»، مستعرضة الجولة التفقدية لمشروع زيادة سعات تخزين البوتاجاز ومصنع تعبئة البوتاجاز بسوهاج.

ونقلت الصحيفة تصريحا لوزير البترول قال فيه «إن المتابعة المستمرة للتأكد من استقرار سوق البوتاجاز والعمل على انتظام الإنتاج المحلي من معامل التكرير ومتابعة انتظام الكميات التي يتم ضخها بالسوق بالإضافة إلى تطوير موانئ الاستيراد، أسهم في تلاشي الاختناقات وتوفير المنتج في سهولة ويسر بالإضافة لإجراءات جاري تنفيذها حالياً لاستمرار تأمين إمدادات البوتاجاز على مستوي المحافظات، وزيادة الطاقات الإنتاجية بمعامل التكرير وخطوط أنابيب النقل وتوقيتات برامج الاستيراد وتنويع مصادر الإمدادات وتوسعات مستودعات البوتاجاز لزيادة طاقات تخزين الإمدادات خاصة بالصعيد».

وانتقلت صحيفة «الأخبار» لاستعراض مشروعات التنمية العمرانية تحت عنوان «وزير الإسكان خلال اجتماعه برئيس الجهاز المركزي للتعمير»، واستعراض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، الموقف التنفيذي لمشروعات الجهاز التنموية والخدمية، والتي يتم تنفيذها حالياً، بقيمة 6ر14 مليار جنيه، من بينها مشروعات طرق بقيمة 6ر13 مليار، ومشروعات خدمية وتنموية في الجيزة وسيناء ومحافظات الصعيد، بقيمة نحو 938 مليون جنيه.

ونقلت عن الوزير قوله «إن الجهاز يتولى تنفيذ 21 طريقاً ومحوراً جديداً على مستوى الجمهورية، ومحطات مياه شرب و650 وحدة توطين في»حلايب وشلاتين«، وانتهى من 38 قرية ظهير صحراوي، وتنفيذ 1000 وحدة لأهالي النوبة في وادى كركر، و294 بيتاً بدوياً في سيناء والإسماعيلية، كما يتم حاليا أعمال التشغيل التجريبي لمحور ديروط الفرافرة، ومن المقرر الانتهاء من القطاع الجنوبي لمحور 30 يونيو خلال أبريل المقبل.

وعرضت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «وزير التموين: الانتهاء من المرحلة الأولى لتنقية البطاقات وحذف 2ر1 مليون فرد»، إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية محمد على مصيلحي الانتهاء من المرحلة الأولى من تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين وحذف 2ر1 مليون من المتوفين والمسافرين أكثر من عام والمكررين.

وأشار مصيلحي إلى أنه سيتم العمل بالمرحلة الثانية من تنقية البطاقات من غير المستحقين بعد إقرار المعايير والضوابط والآليات التي تعكف عليها حالياً لجنة العدالة الاجتماعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل