المحتوى الرئيسى

جلد كبار السن الأكثر حساسية اتجاه سلس البول

02/05 23:14

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعتبر كبار السن أحد أكثر الفئات عرضة للاصابة بمشكلة سلس البول، والتي عادة ما ترتبط بزيادة فرص الاصابة بالمشاكل الجلدية. ما الذي يميز جلد كبار السن في هذه المرحلة؟ ولماذا يصبح الخطر لديهم مضاعفاً؟ هذا ما سنعرفكم عليه.

تعتبر التغييرات في الجلد وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وترهل الجلد احد ابرز واشهر علامات الشيخوخة والتقدم في العمر التي ترافقها ايضا مجموعة كبيرة من التغيرات الاخرى مثل ظهور الشيب.

وقد يصبح الجلد مع العمر اكثر حساسية من ذي قبل. فتجد ان جلد كبار السن وبشرتهم معرضة للعديد من المشاكل الصحية و الامراض اكثر من غيرهم في اي مرحلة عمرية اخرى، وهذا طبعا يعود الى الاختلاف في تكوين الجلد والتغيرات التي طرات عليه مع التقدم في السن.

من ضمن المشاكل الاكثر شيوعا والتي تواجهها بشرة كبار السن، مشكلة السلس البولي التي نجدها شائعة لدى العديد منهم مسببة لهم المضاعفات الجلدية المؤذية والمزعجة ان لم يتم التعامل معها والوقاية منها بالشكل السليم. وهذا بشكل خاص هو موضوعنا الذي سنتطرق له، لماذا جلد الكبار في السن اكثر حساسية من غيرهم؟ وهل من نصائح وتوجيهات خاصة للعناية بجلدهم في حالة سلس البول؟

دعونا في البداية نعرفكم على الجلد الذي يعد اكبر عضو في جسم الانسان، وهو يتكون في الاساس من ثلاث طبقات مترابطة تشمل: البشرة، الادمة، النسيج التحت جلدي. وكل طبقة من هذه الطبقات تحوي نسيج ضام مكون من الياف الكولاجين الداعمة، والايلاستين التي توفر صفات المرونة والقوة.

وللجلد اهمية كبيرة للجسم اذ انه يساعد في تحقيق مجموعة من الوظائف الحيوية المتنوعة التي تشمل:

علاج حساسية الجلد كيف يتم وما هي تداعياته

ترتبط التغيرات الجلدية بالعديد من العوامل منها البيئية ومنها الجينية بالاضافة الى عامل التقدم في السن وغيره من عوامل اخرى كنوعية التغذية ومدى التعرض لاشعة الشمس.

وفي مراحل الشيخوخة تكون عملية اصلاح الجلد لنفسه بطيئة اكثر بالمقارنة مع صغار السن. لدرجة ان يكون فيها التئام الجروح 4 مرات ابطا لديهم. وهذا يسهم في زيادة فرص الاصابة بالتقرحات والالتهابات. 

وتشمل التغيرات التي تصيب جلد كبار السن ما يلي:

- مع التقدم في السن تقل سماكة طبقة الجلد الخارجية المعروفة بالبشرة على الرغم من ان عدد الخلايا الجلدية فيها لم يتغير. وهذه الطبقة تحوي الخلايا الصباغية مما يعني نقصان في عددها مع هذه التغيرات، بمقابل زيادة في حجمها. ليصبح الجلد شاحبا شفافا واكثر رقة، وقد تظهر بعض البقع الصبغية الكبيرة، المعروفة ببقع الشيخوخة او بقع الكبد او البقع  الناتجة عن التعرض للشمس.

- تقل طبقة الدهون تحت الجلد. هذا يزيد من خطر اصابة الجلد ويقلل من قدرته في الحفاظ على درجة حرارة الجسم. مما قد يزيد من فرص انخفاض درجة حرارة الجسم في الطقس البارد نتيجة للتقليل من العزل الطبيعي.

- تقليل طبقة الدهون وفقدانها قد يؤثر على امتصاص بعض الادوية التي تمتص من خلالها.

- التغيرات في النسيج الضام تقلل من قوة الجلد ومرونته. وقد تزيد هذه الظاهرة لدى من يتعرضون لاشعة الشمس بكثرة.

- الغدد الدهنية تنتج كميات اقل من الدهون والزيوت الطبيعية. هذا  مايجعلالحفاظ على رطوبة البشرة اكثر صعوبة ويؤدي للاصابة بالجفاف والحكة.

- يصبح انتاج العرق اقل مما يحدث خلل في قدرة الجسم على الحفاظ على حرارة الجسم. 

- يصبح كبار السن اكثر عرضة لفرص ظهور العلامات الجلدية والبقع والتقرنات الجلدية والبثور وغيرها من عيوب البشرة .

- الاوعية الدموية في الادمة تصبح اكثر ضعفا. مما يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بالكدمات، والنزيف تحت الجلد.

ان التقدم في السن، يعني زيادة فرص تعرض الجلد للمخاطر المختلفة. اكثر هشاشة ورقة وتفقد الزيوت الطبيعية وطبقة الدهون تدريجيا. مما يجعل الانسان ايضا اقل قدرة على الاحساس واللمس والشعور بالحرارة واو البرودة. كما وتصبح الاوعية الدموية هشة وضعيفة ومن السهل تهشيمها، والاصابة بالكدمات  والاصابات الجلدية جراء ذلك.

كما وجراء فقدان طبقة الدهون قد تزاد فرص الاصابة بالتقرحات الجلدية المختلفة وجفاف الجلد.

يعتبر كبار السن اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بمشكلة السلس البولي من غيرهم، وعادة ما يكون الاشخاص المصابون بسلس البول اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة والتهاباتها، وقد نجد ان تاثر جلد كبار السن قد يكون مضاعفا، طالما ان بشرتهم تختلف وتعد اكثر هشاشة ورقة.  لذا فنجد انهم اكثر عرضة للاصابة بتضرر الجلد في اماكن جلدية خاصة مثل: الاعضاء التناسلية، الارداف والوركين، والحوض ومنطقة العجان. فالرطوبة الزائدة التي يسببها السلس في هذه الاماكن قد تؤدي الى زيادة فرص الاصابة بما يلي:

ومن اجل الحد من خطر التعرض لهذه المشاكل ينصح دائما بمتابعة حالة كبار السن وتوفير رعاية خاصة بهم، والحرص على نظافتهم وتعقيم هذه الاماكن بشكل خاص مع ضرورة استخدام المنتجات الخاصة في السيطرة على سلس البول والتي قد تتوافر في الاسواق بخواص مناسبة لهم.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

مزعجة وتؤثر على حياة المريض

لكبار السن المصابين بسلس البول

ما هي مخاطرها وكيف نواجهها

منتجات خاصة للتعايش مع حالات السلس البولي الصعبة

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

إليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب أوجاع..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل