المحتوى الرئيسى

دليلك الكامل للأورام الحميدة في الثدي

02/05 23:14

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعتبر الورم الغدي الليفي أو الورم الحميد في الثدي (Fibroadenoma) من أكثر أنواع حالات الثدي المرضية انتشاراً، وأكثر أعراض هذه الحالة شيوعاً هي كتلة أو كتل في الثدي تكون غير ثابتة وقابلة للحركة عند لمسها بكف اليد.

تبدا هذه الاورام بالظهور عادة في فترة البلوغ وتكون اكثر قابلية للظهور في الفتيات اليافعات على صورة كتلة واحدة او اكثر  في احد الثديين او كليهما، ومن الممكن كذلك الاصابة بهذا النوع من الاورام في اي عمر، وقد يصاب الرجال بها كذلك ولكن هذا امر نادر الحدوث.

قد يظهر في الثدي كتلة واحدة أو أكثر، وغالباً ما يتراوح قطر هذه الكتل بين 1-2 سنتيمتر، ولكن في بعض الحالات قد تنمو ليصبح قطرها أكثر من 5 سنتيمترات، وتكون خصائصها كما يلي:

أورام الثدي الحميدة أو ما يسمى بالفايبروأدينوما (Fibroadenomas) هي نوعان:

وعلى عكس أورام الثدي السرطانية، فإن أورام الثدي الحميدة لن تتسبب بحدوث إفرازات من حلمة الثدي، أو أي نوع من التورم في الثدي والاحمرار والطفح الجلدي حوله.

إن أورام الثدي الحميدة شائعة الحدوث بين كثير من النساء والفتيات عموماً، وتصاب حوالي 10% من النساء بها غالباً دون أن يدركن ذلك.ويشيع ظهور هذا النوع من الأورام في الفتيات والنساء بين 15 - 35 سنة من العمر، أو أثناء فترة الحمل أو الإرضاع. وتشير بعض الدراسات إلى أن وجود امرأة في العائلة قد سبق لها الإصابة بسرطان الثدي قد يرفع من فرص الإصابة بهذا النوع من الأورام الحميدة. وغالباً ما تنشأ كتلة واحدة في الثدي، إلا في ما نسبته 10-15% من الحالات التي يظهر فيها أكثر من كتلة في ذات الوقت أو في مراحل عمرية مختلفة.

لا يوجد سبب محدد بعد لظهور أورام الثدي الحميدة، ولكن يعتقد العديد من المختصين أن هذه الكتل تنشأ وتتطور نتيجة التغيرات الحاصلة في مستويات هرمون الأستروجين في الجسم. إذا يتكون الثدي من فصيصات (Lobules) وهي غدد منتجة للحليب (Milk-producing glands)، وقنوات تحمل الحليب وتوصله إلى حلمة الثدي (Ducts). ويحيط بهذه الغدد والقنوات أنسجة دهنية تحميها. ويبدأ ورم الثدي الحميد بالتكون في إحدى فصيصات الحليب، لتكبر الأنسجة وقنوات الحليب المحيطة بالفصيصة لتكون في النهاية كتلة متماسكة ولينة هي الورم الحميد.

عندما تشعر المرأة بوجود كتلة في الثدي، عليها أن تقوم بزيارة الطبيب. والمتوقع في هذه الحالة، أن يقوم الطبيب بتحويل المريضة إلى عيادة متخصصة بمشاكل الثدي، وهناك سوف تقوم مجموعة من المختصين بإخضاع المرأة لعدة فحوصات يتم إجراؤها في إجراء طبي يسمى التقييم الثلاثي (Triple assessment)، للوصول إلى التشخيص الدقيق. وهذه الفحوصات هي:

كلما كانت الفتاة المصابة بورم الثدي الحميد أصغر سناً كلما كانت الإجراءات المتخذة أقل شدة، بل أنها قد لا تضطر للجوء للتقييم الثلاثي بكامل إجراءاته الثلاث، إذ أن مجرد فحص الثدي اليدوي والفحص بالأشعة فوق الصوتية قد يكونا كافيين ولا يحتاج الأمر لأخذ خزعة.

إذا كانت المرأة في عمر أقل من 40 سنة، غالباً ستحتاج لإجراء فحص بالأشعة فوق الصوتية بدلاً من التصوير الشعاعي للثدي. أما إذا كانت الفتاة يافعة غالباً سيكون نسيج الكتلة في الثدي أكثر صلابة وبنيته أكثر كثافة ما قد يجعل نتائج التصوير الشعاعي للثدي أقل وضوحاً، ولكن هذا لا يلغي الحاجة إليه للوصول لتشخيص صحيح ومتكامل.

يتم التعامل مع هذه الحالة بإحدى هذه الخيارات الثلاثة:

إن استئصال أورام الثدي الحميدة لا يؤثر على شكل ومبنى الثدي عموماً، إلا أن هذا لا يمنع احتمال ظهور ما يشبه الفجوة ويكاد يكون غير ظاهر في المكان الذي احتلته الكتلة قبل الاستئصال.

غالباً لن تضطري للخضوع لأي إجراءات تتابعين بها حالتك بعد استئصال الأورام، وإذا اخترت عدم استئصال الأورام نظراً لصغر حجمها، قد يطلب منك الطبيب مراقبة الأورام الموجودة لكي تحرصي على عدم زيادتها في الحجم. معظم الأورام الحميدة التي تظهر في الثدي غالباً تكون صغيرة الحجم وتبقى صغيرة الحجم، وبعضها يتلاشى ويختفي مع الوقت دون أي تدخل جراحي. في أحيان قليلة جداً، تزداد الكتل الحميدة في الثدي حجماً خاصة تلك التي تظهر عند الفتيات المراهقات. كما أن التغييرات الهرمونية عموماً في جسم المرأة قد تحفز أورام الثدي الحميدة على النمو لتكبر أثناء الحمل أو الرضاعة، ولكنها تعود لتصغر بعد عودة الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

قد ينقذ تشخيص سرطان الثدي المبكر حياتك.

هل يضمن الوقاية من سرطان الثدي؟

أجهزة التكنولوجيا المتقدمة تصنع علامة فارقة في الاكتشاف..

فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية من أهم طرق الكشف المبكر..

كل ما عليك أن تسألي الطبيب عنه!

كيف تعرفين أنه عاد من جديد؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل