المحتوى الرئيسى

غرفة الطباعة: انجزنا 90% من كتب الفصل الدراسي الثاني

02/05 17:48

قال أحمد جابر- رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات، إن المطابع المشاركة في طباعة الكتب الدراسية، انتهت من توريد أكثر من 90% من نسبة كتب الفصل الدراسي الثاني.

وكانت أزمة كبيرة ظهرت خلال الفصل الدراسي الاول، في أعقاب تعويم الجنيه وخفض سعره أمام الدولار، أدت إلى ارتفاع سعر الورق ومستلزمات الطباعة، وتسببت في عدم قدرة المطابع على الوفاء بتسليم كتب الفصل الدراسي الأول في موعد مبكر، خاصة بعد تأخر بعض المدارس الخاصة في دفع رسوم طباعة الكتب للوزارة، حتى بدء العام الدراسي.

وظهرت عدة شكاوى من أولياء الأمور والطلاب بسبب تأخر تسليم الكتب بعد مرور شهر كامل من الفصل الدراسي الأول.

وطالبت المطابع حينها وزارة التربية والتعليم، برفع سعر طباعة الكتب المدرسية عما كان متفق عليه بالمناقصة، حتى تتمكن المطابع من تسليم كافة الكتب المطلوبة، مؤكدة أنها لن تستطيع طباعة أكثر من 60% فقط من كتب الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف جابر لمصراوي، أنه بعد مطالبات المطابع، استجابت الوزاة برفع سعر طباعة الكتب بنسبة 50% فقط، على الرغم من مطالب المطابع برفع السعر بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن استجابتها ساهمت في حل الأزمة وتمكين المطابع من توفير كتب الفصل الدراسي الثاني.

من جانبه، أصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2017، شدد فيه على ضرورة تسليم الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للمدارس فور ورودها للمخازن بالمديريات التعليمية، حتى يتم توريدها للطلاب قبل الدراسة بوقت كاف.

وقال كمال سعودي- رئيس الإدارة المركزية لشؤون الكتب بوزارة التربية والتعليم، إن إجمالي نسبة توريد الكتب للمديريات التعليمية بلغت 90%، فيما بلغت نسبة التوريد بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي 100%.

وتبدأ وزارة التربية والتعليم مناقصة الكتب للعام الدراسي الجديد 2016/ 2017، بفتح المظاريف الفنية لتحديد المطابع التي ينطبق عليها شروط المشاركة في طباعة الكتب، غدًا الاثنين، ليتم بعدها فتح المظاريف المالية.

وبعد الأزمة الاقتصادية الاخيرة وقرار تعويم الجنيه، ارتفع سعر طن الوق بمن 6450 جنيهًا، إلى 13350 جنيهًا، وارتفع سعر الاحبار بنسبة 120%، وفقًا لتصريحات شعبة الكتب بغرفة الطباعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل