المحتوى الرئيسى

خفر السواحل الإيطالي: إنقاذ نحو 2000 مهاجر في البحر المتوسط في يومين

02/05 17:13

ونُفذت تسع عمليات إنقاذ يوم أمس السبت لسحب أكثر من 600 مهاجر إلى بر الأمان. وقال خفر السواحل إنه تم إنقاذ المهاجرين من سبعة زوارق مطاطية وسفينتين صغيرتين.

من جهة أخرى قال خفر السواحل الإيطالي إن أكثر من 1300 مهاجر أنقذوا في 13 عملية مُنفصلة في البحر المتوسط يوم الجمعة.

انقذت منظمات إغاثة اليوم 300 شخص من الغرق في مضيق صقلية بعدما أنقذت أمس الجمعة 1300 آخرين بالقرب من سواحل ليبيا على متن عدة سفن إنقاذ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" استنادا إلى بيانات خفر السواحل الإيطالي. (04.02.2017)

أعلن الاتحاد الأوروبي بدء المرحلة الثانية من برنامج تدريب خفر السواحل الليبيين في سياق عمليته البحرية "صوفيا" لمكافحة مهربي المهاجرين قبالة سواحل ليبيا. (31.01.2017)

حصيلة مأساوية جديدة تعلن عنها المفوضية العليا للمهاجرين التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة إثر غرق مركب لمهاجرين في المتوسط السبت الماضي. (17.01.2017)

وجاء في بيان رسمي أن سفنا تابعة لخفر السواحل الإيطالي وسلاحي البحرية الإيطالي والبريطاني وسفنا تجارية وأخرى تشغلها منظمات غير حكومية أنقذت المهاجرين الذين كانوا على متن 13 سفينة وقارب في وسط البحر المتوسط.

ومن جهته قال خفر السواحل الليبي إنه اعترض حوالي 110 مهاجرين أفارقة في عرض البحر اليوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017) أثناء محاولتهم السفر إلى أوروبا.

وكانت ليبيا قد أعلنت أمس السبت أن قواتها البحرية أنقذت مئات المهاجرين قبالة سواحلها كانوا على متن قوارب مطاطية أوشكت على الغرق في طريقها من ليبيا إلى سواحل إيطاليا الجنوبية.

يذكر أن الرحلة من ليبيا عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا تعتبر حاليا الطريق الرئيسي للمهاجرين إلى أوروبا. وقام عدد قياسي بلغ 181 ألفا بهذه الرحلة العام الماضي معظمهم في قوارب مُتداعية يديرها مهربو البشر.

وفي أحدث تحرك ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لمنع المهاجرين من الوصول إلى أوروبا دشنت إيطاليا صندوقا جديدا يوم الأربعاء لمساعدة الدول الأفريقية في السيطرة على حدودها.

يتكون أسطول الانقاذ في البحر الأبيض المتوسط "أم أس في" من ثلاث سفن. سفينة "الكرامة1" (دينيتي 1) التي يبلغ طولها 50 مترا هي إحدى سفن الأسطول. وقد جابت البحر الأبيض المتوسط هذا العام وأنقذت حياة أكثر من 5000 شخص، فيما تمكمنت سفن الأسطول جميعها من إنقاذ أكثر من 17 ألف شخص. وتتمركز سفن الأسطول على نحو 30 ميلا من السواحل الليبية.

القوارب التي تقل اللاجئين هي في الغالب صغيرة ومطاطية ويكتظ فيها مئات اللاجئين، كما يظهر في الصورة التي التقطها مراسل DW وسط البحر الأبيض المتوسط. وتبلغ تكلفة العبور في هذه القوارب نحو 500 يورو.

ذكرأغلب اللاجئين بعد إنقاذهم من قبل سفينة "الكرامة" إن مهربي البشر في ليبيا قالوا لهم بإن "سفينة كبيرة سوف تنقذهم وسط البحر وستنقلهم إلى إيطاليا". وأشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان بأن أكثر من 300 ألف لاجئ ومهاجر لجأوا هذا العام عبر "طريق البحر الأبيض المتوسط".

تسعى سفن أسطول الانقاذ في البحر الأبيض المتوسط "أم أس في" إلى إنقاذ النساء والأطفال أولا من "قوارب الموت". وتشكل النساء والأطفال نحو 10حتى 15 بالمائة من مجموع اللاجئين على متن السفن. بعض النساء حوامل أو يحملن أطفالا صغارا وأكثرهن بحاجة إلى معالجة طبية خاصة.

أغلب اللاجئين الذين يعبرون البحر انطلاقا من ليبيا هم من الأفارقة، على عكس طريق "رحلة البلقان" الذي يفضله لاجئو سوريا والعراق وأفغانستان. واغلب اللاجئين الأفارقة هم من منطقة جنوب الصحراء. وقد أصبحت ليبيا محطة رئيسية لهم للهجرة إلى أوروبا وتتحدث الأخبار عن حالات العنف والقتل والاغتصاب ضدهم في شمال أفريقيا.

يقول اللاجئ السنغالي أمين جابي عن تجربته في ليبيا: بعدما مسكوني في ليبيا وضعوني في مركز آو سجن خاص للاجئين وسلمني حارس السجن تلفونا خاصا للاتصل بعائلتي كي أقول لهم بأنني سأقتل في حال عدم أداء فدية". وعند ذلك اتضح لي بأن الذين لا يستطيعون دفع الفدية للحراس سيتم بيعهم للعمل كعبيد في قطاع البناء.

أشار الكثير من النساء إلى أعمال تحرش جنسي واغتصابات في مركز اللجوء في ليبيا. ويقدم أسطول الإغاثة العلاج الطبي والنفسي للاجئات. ويعرض طاقم الأسطول امكانية اختبار مرض الايدز على اللاجئات. وتقول لاورا باسكفيرو، وهي عاملة إنسانية على متن السفينة، في حوارها مع DW إن "الكثير من النساء يعانين من مشاكل نفسية".

إيفلين لاجئة من نيجيريا تحدثت مع DW وقالت: "مسك بي 5 رجال في نقطة تفتيش في محيط طرابلس وحاولوا اغتصابي، لكن كنت أمر بالدورة الشهرية. وهو ما أغضبهم واستمروا في ضربي إلى مرحلة فقدان الوعي. زوجي دفع لي تكاليف السفر وسأنتظره في إيطاليا".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل