المحتوى الرئيسى

عمر البشير مهددا بالتدويل: مثلث حلايب سوداني وليس مصريا

02/05 22:08

هدد الرئيس السوداني عمر البشير بإحالة الخلاف مع مصر حول مثلث حلايب على الأمم المتحدة متهما القاهرة بدعم معارضين سودانيين، وذلك في مقابلة مع قناة "العربية" الأحد. 

وقال البشير لقناة العربية إن "مثلث حلايب سيظل مثلثاً سودانياً" مؤكدا عدم نيته تقديم تنازلات في شأن هذه الأراضي البالغة مساحتها 20 ألف كلم مربع والواقعة على البحر الاحمر والتي يطالب بها البلدان.

وحول الخيارات المطروحة، أكد البشير إن بلاده ستلجأ إلى "مجلس الامن" الدولي في حال رفضت مصر التسوية عبر المفاوضات.

وبدأ الخلاف بين البلدين في 1991 بعد تدهور العلاقات بين الخرطوم والقاهرة التي اتهمت آنذاك الحكومة السودانية بدعم مصريين مسلحين.

وأكد البشير أن العلاقة الشخصية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "متميزة جدا، وهو رجل صادق في علاقاته، وهذا لا يمنع وجود بعض القضايا العالقة"ز

وبخصوص تخفيف العقوبات الاقتصادية الأمريكية على بلاده، قال البشير "هناك خارطة طريق بيننا وبين الولايات المتحدة، بها 5 محاور، المحور الأول فيها هو الإرهاب، وما أكده الأمريكيون من جانبهم، أن محور الإرهاب تم الإنجاز فيه بنسبة 100%، إلا أن إسم السودان لا يزال ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، حيث يجب أن يخرج القرار من الكونجرس الأمريكي.

وفي منتصف يناير/ كانون الثاني، برر الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن السودان بالحديث عن تقدم "ايجابي" أحرزته الخرطوم لا سيما بخصوص تعاونها "لمواجهة ازمات اقليمية وتهديد الارهاب".

ويخضع السودان منذ 1997 لحظر تجاري أمريكي للاشتباه بدعمه جماعات متطرفة.

صفحة ترصد ما يحدث شعبيا ورسميا في مصر. بعد ثورتين قام بهما شعبها في 3 سنوات آملا في مستقبل أفضل. مع "شؤون مصرية" أنت في قلب المحروسة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل