المحتوى الرئيسى

لمن تبتسم المواجهة العاشرة؟..مصر والكاميرون تاريخ من التحدي وموعد مع النهائيات

02/05 12:19

يترقب العالم في التاسعة مساء الليلة مواجهة مصر والكاميرون في نهائي كأس أمم أفريقيا 2017 في الجابون، حيث يطمح المنتخب الوطني في التتويج للمرة الثامنة في تاريخه علي حساب نظيره الكاميروني الذي يواجه في النهائي للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة.

تقابل المنتخبان في تسع مواجهات سابقة في البطولة الأفريقية، فازت مصر في أربع منها، وانتصرت الكاميرون في ثلاث، وحدث التعادل في مناسبتين، حسم إحداهما المنتخب المصري بركلات الترجيح في نهائي كأس أفريقيا عام 1986.

تواجه الفريقان في دور المجموعات لبطولة امم افريقيا 84، إذ وقعا في المجموعة الأولى إلى جانب ساحل العاج وتوجو، ونجح المنتخب الوطني في حسم تلك المواجهة لصالحه بهدف نظيف سجله النجم طاهر أبو زيد عند الدقيقة 78، ليتصدر الفراعنة فرق المجموعة وتأتي الكاميرون ثانيا، ويعبر المنتخبان معا إلى نصف النهائي.

اصطدم المنتخب الكاميروني بالمنتخب الوطني في نهائي الكأس الافريقي بمصر نسخة 1986، وانتهت مباراتهما بالتعادل السلبي، لكن الفراعنة حسموا تلك المواجهة بركلات الترجيح التي منحتهم اللقب الثالث في "كان"، بعد لقبي 1957 و1959.

التقى المنتخبان في الجولة الأولى من المجموعة الثانية في نسخة 1988، في العاصمة المغربية، الرباط، ونجح المنتخب الكاميروني في هزيمة مصر للمرة الأولى في البطولات الأفريقية عبر هدف سجله النجم التاريخي للأسود روجيه ميلا عند الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء، وودع الفراعنة تلك النسخة من الدور الأول بعد أن احتلوا المركز الثالث خلف الكاميرون ونيجيريا.

تقابلت مصر مع الكاميرون مجددا في دور المجموعات من نسخة عام 1996، وفاز المنتخب الكاميروني بتلك المواجهة بهدفين مقابل هدف وحيد، إذ سجل هدفي الكاميرون فرانسوا بييك ووألفون تشامي، في حين سجل الهدف الوحيد لمصر في تلك المواجهة اللاعب علي ماهر، ورغم الخسارة أمام الكاميرون، إلا أن المنتخب الوطني تأهل لربع النهائي قبل أن يخسر من زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ويودع البطولة.

تواجه المنتخبان في ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مبارياتهما الأفريقية في نسخة مالي 2002، وفازت الكاميرون في تلك المواجهة بهدف نظيف سجله اللاعب باتريك مبوما، لتعبر الكاميرون إلى نصف النهائي وتواجه مالي وتهزمها بثلاثية نظيفة، قبل أن تقهر السنغال في النهائي بركلات الترجيح.

وقعت الكاميرون ومصر في المجموعة الثالثة في بطولة 2004 بتونس، إلى جانب الجزائر وزيمبابوي، وانتهت تلك المواجهة بالتعادل السلبي بين الفريقين، وتأهلت الكاميرون إلى ربع النهائي رفقة الجزائر، وودعت مصر البطولة من الدور الأول.

في نسخة 2008، اكتسح الفراعنة خصمهم الكاميروني بأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة دور المجموعات إذ سجل حسني عبد ربه هدفين وسجل محمد زيدان هدفين لمصر، في وقت سجل فيه النجم صامويل إيتو هدفين للكاميرون في تلك المواجهة.

في نفس النسخة للبطولة 1+2010 تأهل المنتخبان مصر والكاميرون معا إلى ربع النهائي، وتقابلا في المباراة النهائية، بقي التعادل سيد الموقف في تلك المواجهة حتى سجل النجم المصري محمد أبوتريكة هدف الفوز باللقب السادس لبلاده عند الدقيقة 78 من عمر تلك المباراة، لتنكسر عقدة 24 عاما لم ينجح فيها الفراعنة في الفوز على الكاميرون في البطولات الأفريقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل